استشاري تغذية: إعادة تدوير زيوت الطعام تُسبب السرطان

 

سالي فراج

تحدثت الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري البكتيريا والصناعة والتغذية ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، عن الأضرار الناتجة عن إعادة تدوير زيوت الطعام، لافتة إلى أنه غير صحي ويسبب أمراض كثيرة.

قالت “عبد الوهاب” خلال مداخلة هاتفية أجرتها صباح اليوم ببرنامج “8 الصبح”، مع الإعلامية داليا أشرف، على شاشة “dmc”، إنه يتم وضع مواد تقوم بتبيض الزيت للتخلص من الشوائب، مما يجعل لونه مثل الزيت الطازج.

نرشح لك: محمد الباز يحذر: دعوات دفع الدية تحرض على الأمن القومي المصري

أشارت إلى أنه هناك العديد من المطاعم تستخدمه في الطعام، مؤكدة على خطورته ومن نتائجه الإصابة بالسرطان، وترسب في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تصلب في الشرايين، وعلى المدى البعيد يؤدي إلى الإصابة بجلطة.

أكدت على أن زيت الطعام يجب أن يستخدم مرة أو مرتين فقط، ويفضل استخدامه مرة واحدة.

 

في نفس السياق كان الدكتور حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، قد قال إن الهيئة تتتبع مصادر بيع زيوت الطعام المستعملة لمواجهتها، وتبحث وراء طرق التخلص منها حتى لا تعود المخرجات مرة أخرى للمواطنين، مشيرا إلى أن بعض المطاعم تستخدم الزيت دون تغييره وهناك مصانع تبيعه بعد استخدامه.

 

وأضاف “منصور”، خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج “حقائق وأسرار” المذاع على قناة “صدى البلد”، أنه توجد بعض المطاعم التي تستخدم أي أنواع من الزيوت منخفضة السعر، لكن الهيئة تعمل على مواجهة ذلك، مناشدا المطاعم باستخدام المنتجات معلومة المصدر.