مصري في القائمة القصيرة لجائزة غسان كنفاني للرواية العربية 2022

سالي فراج

أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية اليوم الخميس، عن وصول 4 روايات إلى القائمة القصيرة لجائزة غسان كنفاني للرواية العربية، والتي كانت من ضمنها الرواية المصرية “قلب على ضفاف الدانوب” الصادرة عن دار كيان للنشر والتوزيع، للروائي محمد آدم.

وضمت القائمة القصيرة 4 روايات وهي رواية “قماش أسود” للسوري المغيرة الهويدي ورواية “راكين” للأردنية نهال عقيل ورواية “أحجية إدمون عمران المالح” للمغربي محمد سعيد أحجيوج ورواية “قلب على ضفاف الدانوب” للمصري محمد آدم.

نرشح لك: النشر الإلكتروني.. هل يهدد مبيعات الكتاب في مصر؟

 

رواية “قلب على ضفاف الدانوب” التي تعتمد بنية تاريخية تحلقت حول مصر في القرن السادس عشر الميلادي، وهو الزمن الذي امتد فيه سلطان الدولة العثمانية في قارات العالم الثلاث، حيث تنبأ الرواية عن جهد استقصائي كبير تمكن من إضاءة فترة زمنية محددة، وكان قادرا من خلال شخصية الرواية المحورية التي تجوب العالم على التغلغل في إشكالية التجربة الإنسانية في سياق اجتماعي وتاريخي محدد.

والجدير بالذكر أن الكاتب محمد آدم حاز على العديد من الجوائز المسرحية والغنائية بالثقافة الجماهيرية. وصدر له رواية “الطريق إلى السيدة العجوز” في 2016، ورواية “رأس الكركدن” في 2019، وتعتبر رواية “قلبٌ على ضفاف الدانوب” روايته الثالثة.