شعبة الدخان: إضافة "باركود" لـ السجائر لمنع غش التجار

قال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، إن الشعبة سوف تطبع باركود على علب السجائر بدءًا من 1 يوليو المقبل، تٌمكن المستهلك من التأكد من سعرها وتاريخ إنتاجها قبل شرائها، منعًا لتلاعب التجار في الأسعار، لافتًا إلى زيادتها الشهر القادم.

أضاف “إمبابي” في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، في حلقة مساء الجمعة، من برنامج “الحكاية” المذاع عبر قناة “mbc مصر”، إن السجائر تعد سلعة إستراتيجية، حيث إنها تدخل عائدًا كبيرًا لخزينة الدولة، لافتًا إلى أن وزير المالية طالب الشعبة بإدخال حوالي 86.9 مليار جنيه للخزينة من منتجات الدخان (السجائر، والمعسل).

نرشح لك: نصائح “الصحة” للحفاظ على صحتك النفسية

أردف رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، أن وضع الأسعار بشكل مباشر على السجائر قرار غير مجدي، نظرًا لأن الشعبة تطبع العلب بأعداد كبيرة، والسجائر أسعارها في اختلاف دائم، ما سيشكل خسارة مالية عليهم، ما دفعهم لوضع باركود بدلًا من السعر المباشر، يستطيع المستهلك من خلاله معرفة تاريخ الإنتاج والسعر.

أكد أن المعسل مطبوع عليه السعر ووزن العبوة، لذا لن يتم إضافة الباركود عليه، مشيرًا إلى أن ذلك يعد تطورًا في المنظومة، لافتًا إلى أن الشعبة سوف تطلق حملة توعية للمستهلك بكيفية الاستعلام عن طريق الباركود.