متخصص يوضح كيفية حماية أجهزة الهواتف من الاختراق

كيفية حماية أجهزة الهواتف من الاختراق
قال المهندس محمد سعيد، استشاري المعلومات بالجمعية المصرية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إن كثافة استخدام المصادر على الهواتف المحمولة إنذار لاختراق الهاتف.

تابع “سعيد” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “8 الصبح“، المذاع عبر شاشة “dmc”، أن ارتفاع درجة حرارة الهاتف دون استخدامه بشكل كثيف، مؤشر لاختراق الهاتف.

نرشح لك: خبيرة تربية تكشف متى يسبب الهاتف المحمول تأخر الأطفال بالكلام


أشار إلى أن برامج التجسس، قد تكون رٌفعت على الجهاز بشكل غير مقصود. لافتا إلى ضرورة الحفاظ على الهاتف الشخصي ومنع استخدام أشخاص آخرين له، مع وجود “باسورد” لغلق الهاتف.

أوضح أن اللينكات المجهولة قد تُعرض الهاتف للاختراق، لافتا إلى أن حذف البرامج المجهولة قد يمنع الجهاز من التعرض للتجسس. مضيفا أن الاختراق قد يكون عبر البرامج “الهايفة” -على حد وصفه- موضحا أن تلك البرامج تكون مجالا لتحميل برامج التجسس.

لفت إلى أنه لحماية الجهاز يجب التأكد كل فترة من البرامج الموجودة على الهاتف الخاص بي، وهل بالفعل قمت بتحميلها أم لا. وكذلك التأكد من مصادر تلك البرامج التي تم تحميلها هل هي من مصادر موثوقة ورسمية أم لا.

أضاف أنه يجب التأكد كذلك من الصلاحيات التي تأخذها تلك البرامج على الهاتف، لأن برامج التجسس تستخدم إمكانيات الهاتف للتجسس كـ”الكاميرا”، مشيرا إلى أنه في حال الشك في وجود برنامج يأخذ صلاحيات غير منطقية يجب حذفه من الهاتف.

أكد على ضرورة تحديث الهواتف بشكل دوري، لأن تلك التحديثات تغلق الثغرات الخاصة بالتجسس قدر الإمكان.

كيفية حماية أجهزة الهواتف من الاختراق