رأي داود عبد السيد في الرقابة المجتمعية على السينما

شدوى ممدوح داود عبد السيد

كشف المخرج داود عبد السيد عن رأيه في الرقابة المؤسسية الحالية، والرقابة التي يفرضها المجتمع نفسه على السينما، بالإضافة إلى رأيه في الجيل الجديد من صناع السينما.

قال ”عبد السيد” خلال استضافته مع الإعلامية لميس الحديدي، في حلقة مساء أمس من برنامج “كلمة أخيرة”، المذاع عبر قناة ”ON”، إن المجتمع ليس شيئا واحدا ففيه الأكثر تحفظا، والأكثر تحررا، وأشار إلى أنه لم يرى أسوأ من الرقابة المؤسسية الحالية، والرقابة الاجتماعية ليست شديدة الضيق لأن نوعية الجمهور الموجود حاليا فيها المتعلم والمثقف، والمطلع على العالم.

نرشح لك: داود عبد السيد: غيابي ليس كسلًا لكن جمهور السينما اختلف

أوضح أنه من الصعب تقييم وجود الرقابة المجتمعية لأن ذلك يتطلب القيام ببحث اجتماعي شامل لتقييم نسب مشاهدة الأسرة، وجيل الشباب الأكثر تحررا، لافتا: ”البحث ده ما بيحصلش للأسف”.

وعن الأجيال الجديدة من صناع السينما كشف ”عبد السيد” أن هناك كتاب ومصورين ومخرجين شديدي الموهبة، ولكن العقبة التي تقف أمامهم هي الجهة التي يلجأون إليها لإخراج الفيلم، لافتا: ”لما بيبقى الشاب موهوب مين اللي بيختار الفيلم اللي هيتعمل؟ أكيد الممول اللي هو مش مصري أصلا فالبتالي بقى الشباب بيعمل الأفلام في نظام التمويل ده اللي هي في حقيقة الأمر مش بتخاطب جمهورهم”.

كما شدد على ضرورة مساندة الدولة لهذا الجيل، وأن تفرض وجهة نظرها وأن تحترم الأفكار ووجهات النظر الأخرى.

يذكر أن آخر أعمال المخرج داود عبد السيد هو فيلم ”قدرات غير عادية” بطولة خالد أبو النجا ونجلاء بدر.