السر في طريقة التخزين والعرض.. الزراعة توضح سبب حالات تسمم البطيخ

قال الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ، إن السبب خلف حالات تسمم البطيخ المنتشرة مؤخرا، هو طريقة التخزين والعرض التي يقوم بها التجار.

تابع خلال مداخلة فيديو مع برنامج “يحدث في مصر” مع الإعلامي شريف عامر، عبر شاشة “mbc مصر”، أن المشكلة ليست مرتبطة بمحصول البطيخ نفسه، لكنها مرتبطة بكيفية تخزين كل تاجر فاكهة للمحصول وعرضه له، وبالتالي مرتبطة باختيار المستهلك للبطيخة المناسبة، حيث يجب الابتعاد عن البطيخ المعرض للشنس لفترات طويلة.

نرشح لك: الزراعة تنفي تسبب البطيخ والخوخ والطماطم في حالات تسمم

 

أضاف أن البطيخ والخوخ هما من أكثر أنواع الفاكة استهلاكا في السوق المصري في فصل الصيف، ولذلك يتم عرضهم بمحلات الفاكهة بأماكن معرضة للشمس مما يؤدي لارتفاع درجة حرارة المادة اللحمية بالبطيخ خصوصا، مما يؤدي لفساد الثمرة.

أردف: “المشكلة الأكبر كمان إننا متعودين ناكل كمية كبيرة من البطيخ ولا نكتفي منه، وده بيسبب مغص أو إسهال أو غيره، لكن لو كلت على مدار اليوم مش مرة واحدة هيبقى أفضل”.

وأكد أنه تم أخذ عينات بطيخ عشوائية من السوق المحلي وتم التأكد من خلوه من أي مبيدات ضارة.

كانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي كشفت صحة ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي حول تسبب تناول البطيخ والخوخ والطماطم في حدوث حالات تسمم أو مغص معوي أو إصابة هذه المنتجات بأمراض تشكل خطورة على المواطنين.

وأكدت الزراعة، في بيان، اليوم الخميس، أنه لا صحة لانتشار أنواع مسممة أو ملوثة من البطيخ والخوخ بأي من الأسواق على مستوى الجمهورية، مُشددة على أن كافة المنتجات والسلع الزراعية المتداولة بالأسواق سليمة وآمنة تماما، وخالية من أي متبقيات المبيدات أو الكيماويات، ويتم إخضاعها لعملية رقابة وفحص دقيقة ومحكمة من قبل الهيئات الرقابية لرفع جودة السلع الغذائية المصرية، للتأكد من مطابقتها لكافة المواصفات القياسية.