إبراهيم عيسى: مفيش أدلة تقول إن الغرب عايز يوقعنا

سالي فراج

قال الإعلامي إبراهيم عيسى إن علاقة مصر بالعالم محكومة بـ 3 تيارات سياسية؛ الأول تيار الإسلام السياسي، الذي يتبنى فكرة أن الغرب يُريد هدم الإسلام، وإفساد الثقافة الأخلاقية.

أضاف “عيسى” خلال تقديمه لبرنامجه “حديث القاهرة” على شاشة “القاهرة والناس”، مساء اليوم، أن التيار الثاني هو التيار القومي والعروبي الذي يرى أن الغرب استعماري ويُريد نهب الشعوب واحتلالها، أما التيار الثالث فهو التيار اليساري الذي يرى أن الغرب إمبريالي رأسمالي متوحش، وضد الطبقة الفقيرة، والعمال ويمتص ثروات العالم.

أشار إلى أن الثلاث تيارات هم الحاكمين لأفكار المصريين منذ عام 1952، مما زاد من كراهية المصريين للغرب رغم طموحهم للسفر والاستقرار في الغرب، مضيفا: “طول الوقت بيكون التعامل على أساس الغرب عايز يوقعنا، أنا مش فاهم ليه، مفيش أدلة ولا قرائن قدامي تقول كدا، عملناله إيه يعني عشان يوقعنا؟!”.

أوضح عيسى أن حجم قروض مصر ما يُقارب من 146 مليار دولار أغلبهم من الغرب، مؤكدا على التعاون المشترك بين مصر والغرب ممثلة في آخر القرارات والتمويلات، مشيرا إلى اتفاقيات بين وزارة التعاول الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي بمبلغ 78 مليون يورو للمساهمة في تمويل مشروع معالجة مياة الصرف الصحي بحلوان، وقرار آخر بمبلغ 52 مليون يورو ومنحة بمبلغ 25 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية.

وأكد أيضا على وجود تعاون بين مصر والغرب، متمثلا في تعاون بين وزارة التعاون الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي بمبلغ 221 مليون يورو، للمساهمة في تمويل مشروع تحديث خط السكة الحديد طنطا المنصورة.