عن الصحة النفسية.. طلاب إعلام الجامعة الأمريكية يطلقون منصة mindful

محمد هيثم

أنشأ 4 طلاب بكلية الإعلام بالجامعة الأمريكية، منصة “mindful” الإلكترونية؛ لمساعدة الأشخاص على تخطي الأزمات النفسية، ولتوضح لهم أن المرض النفسي ليس عيبا بل مثله مثل باقي الأمراض التي يتعرض لها الإنسان.

الطلاب الـ4 هم (سارة ربيع، يوسف عيد، حسين خليفة، دارا رشوان)، وأطلقوا المنصة تحت إشراف الدكتورة سلمى الغيطاني، مدرس الصحافة والإعلام ومساعد المدير التنفيذي بمركز كمال أدهم للصحافة التليفزيونية والرقمية بالجامعة الأمريكية.

نرشح لك: تجربة حقيقية.. البحث في عوالم إعلانات البحث عن عمل “أونلاين”

إعلام دوت كوم” يلقي الضوء على منصة “mindful”، إذ تواصل مع الطالبة سارة ربيع ممثلة الفريق، لمعرفة سبب إنشائهم لهذه المنصة وكيف يمكنهم مساعدة الأشخاص من خلالها، وما إذا كان الغرض منها مادي أم لا، وجاءت تصريحاتها كالتالي:

1- نحن مجموعة من طلاب كلية الإعلام بالجامعة الأمريكية قمنا بإنشاء منصة إلكترونية تدعي “mindful”، وهي تهدف إلى تشجيع الأشخاص لتحسين حياتهم النفسية والجسدية، وليكونوا أصحاء نفسيا.

2- نقوم بذلك من خلال مقابلات مع أطباء ومدربين ومستشاريين نفسيين، ونأخذ استشارتهم ونوصلها للأشخاص الذين يعانون من مشكلة نفسية ما، ومن ضمن هذه المقابلات مقابلة مع مغنية راب تدعى “ساجي” لأن لها أغاني عن الحالة النفسية.

3- قمنا باختيار هذه الفكرة لأنها مختلفة عن مجتمعنا العربي، فعندما بحثنا لم نجد منصة بهذا الاختصاص، ودائما ما تكون هذه المنصات باللغة الإنجليزية ولا تكون متاحة في بلادنا العربية.

4- فكرة المنصة هامة جدا، لأن هناك بعض الناس ليس لديهم وعي كافي بالعلاج النفسي، وبعض الناس لا يقتنعون بالمرض النفسي، لذلك أردنا إعلام الناس أن المرض النفسي شيئا طبيعيا جدا مثله مثل باقي الأمراض، فكل شخص قد يمر بظروف نفسية سيئة.

5- المشكلة كبيرة وموجودة وبعض الأشخاص لا يأخذون الأمر على محمل الجد، والغرض من المنصة ليس ربحيا، ولكن نعمل على نشر الوعي ومساعدة الأشخاص.

6- واجهتنا صعوبات في تنفيذ الفكرة منها إلغاء المقابلات بعد الاتفاق عليها، وهذا الشيء يشعرنا بالإحباط، وكنا نريد إنشاء مسابقة لمتابعينا عن طريق توفير زيارة مجانية لطبيب نفسي، أو اشتراك مجاني في صالة ألعاب رياضية، لكن الأمر لم يكتمل لأننا غير معروفين بالقدر الكافي.

7- إذا أراد شخص إنشاء منصة ننصحه بالقراءة جيدا عن الموضوع الذي يريد تقديمه، ويحاول قدر الإمكان أن يكون لديه بدائل للأشخاص الذين يقابلهم، لأن الموعد يمكن أن يتم إلغاؤه في أي لحظة، ويمكنه استخدام تطبيق “تيك توك” فهو مفيد جدا في وصول المنصة لأشخاص أكثر.