"الصحة": لا توجد إصابات بجدري القرود في مصر حتى الآن

أكدت وزارة الصحة والسكان أنه لا توجد إصابات بجدري القرود في مصر حتى الآن، وذلك على خلفية ظهور إصابات بالفيروس في بعض دول العالم مؤخرا.

نشرت الصفحة الرسمية للوزارة عبر فيس بوك تصريحا على لسان د. حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن الوزارة تتابع بشكل دقيق الوضع الوبائي على مستوى العالم لفيروس جدري القرود والأمراض الوبائية الأخرى.

نرشح لك: الصحة تكشف بروتوكول علاج جدري القرود

أكد عبد الغفار أنه لا توجد حتى الآن أي حالات إصابة أو مشتبه بإصابتها بفيروس جدري القرود في مصر، كما تم توضيح أعراض الإصابة بالفيروس وطرق انتقاله وأبرز المعلومات عنه من خلال فيديوجراف نشرته الصفحة.

وقد كشفت وزارة الصحة والسكان، عن آلية علاج مرض جدرى القرود في منشور اليوم إلى مديريات الصحة، مشددة على ضرورة تحسين الرعاية السريرية للمرض بشكل كامل للتخفيف من الأعراض، وإدارة المضاعفات ومنع العواقب طويلة المدى.

وأكدت الوزارة على ضرورة تقديم السوائل والطعام للمرضى للحفاظ علي حالتهم التغذية المناسبة، بالإضافة إلى معالجة الالتهابات البكتيرية، فضلا عن أنه تم ترخيص العامل المضاد للفيروسات المعروفة باسم tecovirimat الذى تم تطويره لمرض الجدري من قبل الجمعية الطبية الأوروبية لجدري القرود في عام 2022 بناء علي بيانات من الدراسات التي أجريت علي الحيوانات والبشر، وتابعت وزارة الصحة أنه يتم اجراء تحليل pcr للكشف عن الإصابة بجدري القرود.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أنه ينتشر من القردة إلى البشر، من خلال الاتصال الجسدي الوثيق من شخص يعاني من الأعراض، بالإضافة إلى لمس الأشياء المصابة بالفيروس “الفراش، المناشف، الملابس” وكذلك من خلال اللعاب وقطيرات الجهاز التنفسى.

وقالت وزارة الصحة والسكان، إنه لا ينتشر بسهولة، ولا ينتقل عبر الهواء لمسافات طويلة، مشيرة إلى أن جدرى القرود” ينتقل عن طريق مخالطة المصابين لفترات طويلة وبشكل وثيق، وتابعت: غير مرجح تحول فيروس جدرى القرود إلى جائحة عالمية مثل كوفيد 19 .