أغاني مسلسل "مون نايت" العربية تتصدر قائمة الأكثر استماعا على Spotify

أغاني مسلسل مون نايت
حظي مسلسل “فارس القمر” MoonKnight أحدث إصدارات استوديوهات مارفل العالمية، على احتفاء غير مسبوق في المنطقة العربية لاعتماده على موسيقى مطربين ومُلحنين عرب حاليين وراحلين على حد سواء.

استخدم المسلسل مجموعة متنوعة من الأغنيات العربية الكلاسيكية الخالدة لأكبر وأهم المطربين وصناع الموسيقى في المشهد الموسيقي العربي عبر السنين، حيث قدمها لجمهور استوديوهات مارفل حول العالم.

نرشح لك: من هي مي القلماوي أول سوبر هيرو مصرية في مارفل

 

يروي المسلسل الأصلي من ديزني بلس قصة ستيفن جرانت، الموظف الروتيني في متجر الهدايا والذي يعاني من غيابات مفاجئة عن الوعي وتطارده ذكريات غامضة من حياة أخرى. بعد مواجهة مصيرية، يكتشف جرانت أنه يعاني من اضطراب الهوية الانفصامية ويتشارك نفس الجسد مع مارك سبيكتور – المرتزق السابق والتجسد القاسي لخونشو، إله القمر والانتقام عند القدماء المصريين.

أغاني مسلسل مون نايت

أغاني مسلسل مون نايت
أغاني مسلسل مون نايت

لاصطحاب المشاهدين في رحلة شخصية سبيكتور وإضفاء روح مصرية أصيلة على المسلسل، رأت استوديوهات مارفل الاعتماد على مواهب مصرية استثنائية في مختلف مجالات الإبداع الفني لضمان تمثيل حقيقي لثقافة مصر وهويتها. ضمت قائمة المشاركين في العمل أفضل المواهب المصرية سواء أمام الكاميرا أو خلفها لإضفاء طابع من الأصالة على العمل الفني بقيادة المخرج والسيناريست المصري محمد دياب، والذي يُعد أول مخرج عربي يتولى تنفيذ أحد مشروعات استوديوهات مارفل.

محمد دياب، المقيم حاليًا في لوس أنجلوس، هو المخرج الرئيسي (Lead Director) للمسلسل المنوط به اختيار كل عناصر العمل، وتولى إخراج 4 حلقات من أصل 6 حلقات من مون نايت، كتب وأخرج سابقًا سلسلة من الأفلام الناجحة، حيث كتب فيلم الجزيرة وأخرج أفلام القاهرة 678، واشتباك، الذي افتتح مسابقة “نظرة ما” في مهرجان كان السينمائي الدولي.. يطمح دياب إلى تجنب تقديم الصور النمطية عن مصر وشعبها على الشاشات العالمية. لذا تكتسب موسيقى العمل أهمية إضافية، حيث كانت إحدى أدوات دياب في تحقيق هذا التمثيل الأصيل لمصر.

من أهم المواهب الموسيقية المشاركة في المسلسل الأصلي المؤلف الموسيقي المصري هشام نزيه الذي يمتلك خبرة تمتد لأكثر من 20 عامًا في مجال تأليف موسيقى المسلسلات التلفزيونية والأفلام في مصر والعالم العربي، من بينها أفلام ناجحة مثل الفيل الأزرق. كما ألف نزيه المقطوعات الموسيقية لحفل موكب المومياوات الملكية في أبريل 2021. يمنح نزيه مسلسل مون نايت نكهة استثنائية عبر تقديم الإطار الموسيقي لقصة الإله المصري القديم من ناحية، والهويات المتنافرة لمارك سبيكتور وستيفن جرانت من ناحية أخرى في رجل واحد.

وتعليقاً على الاختيارات الموسيقية في المسلسل، قال المخرج محمد دياب: “تعد الموسيقى العربية منجم ذهب ثرياً. وعرضها على أكبر منصة في العالم من خلال مون نايت، أدى إلى خلق ظاهرة ثقافية لم نكن نحلم بها أبدًا. اختارت المنتِجة الاستشارية سارة جوهر الأغاني الشهيرة التي لم تخدم القصة فحسب، بل جذبت إليها جمهوراً عالمياً. لقد كان إحضار عبقرية هشام نزيه الموسيقية أمرًا غير منطقي. لكن في اللحظة التي سمعنا فيها موسيقى موكب المومياوات الملكية، عرفنا أن هذا ما نحتاجه بالضبط للعرض في مون نايت”.

منذ بداية شهر رمضان، ارتفعت نسبة الاستماع على Spotify للمقطوعة الموسيقية الأساسية لـ “مون نايت” التي ألفها هشام نزيه بـ 2000 ٪، حيث حلت ضمن قائمة المقاطع الموسيقية المصرية الـ 20 الأكثر استماعًا خارج مصر. أسهم المستمعون كذلك في هذا الرواج، حيث وضعوا أكثر من 6071 قائمة تشغيل خاصة بـ “مون نايت” على Spotify حتى الآن.

مع وضع ما سبق في الاعتبار، قام Spotify بتحليل مُتفحص لاتجاهات الاستماع الخاصة بـ “مون نايت” منذ الموسم الأول، سواء البيانات الخاصة بتعبير المعجبين عن حبهم للمسلسل بوضع قوائم تشغيل ذات موضوعات معينة أو عدد مرات الاستماع للفنانين الذين حصلت أعمالهم على دفعة كبيرة بعد استخدامها في المسلسل.

التراب العربي من DJ Kaboo يحقق نجاحًا غير مسبوق

منذ بدء عرض مسلسل مون نايت، أثارت أعمال مؤسس ومنتج التراب العربي المصري DJ KABOO المقيم في دبي انتباه وحماس مُستمعي Spotify في الشرق الأوسط وحول العالم.

شهد Spotify ارتفاعًا هائلاً بنسبة 670٪ في نسبة الاستماع لأغنية DJ KABOO المميزة “Arab Trap – Made in Egypt” التي اقتبست أجزاء من أغنية “خسارة” للفنان عبد الحليم حافظ والتي عرضت في الحلقة الأولى وجاءت معظم نسبة الاستماع من الولايات المتحدة والهند والمملكة المتحدة.

رد الفعل نفسه تكرر مرة أخرى لـ DJ KABOO مع أغنية “انت”، بعد استخدام مقاطع من أغنية “بتونس بيك” للفنانة وردة في الحلقة الثالثة، حيث ارتفعت نسبة الاستماع لـ “انت” بـ 5،345٪. وجاءت الأغنية ضمن أول 5 أغنيات على قائمة Spotify’s Viral Songs Egypt. وحلت في المركز الثالث ضمن قائمة الأغاني المصرية الأكثر استماعًا خارج مصر وفقاً لبيانات الاستماع خلال آخر 30 يومًا.

ارتفعت كذلك نسبة الاستماع لأغنية وردة الأصلية في كل من مصر وفرنسا والولايات المتحدة بـ 120٪ خلال الأسبوع الأول من عرض المسلسل.

الحنين للماضي يأسر قلب الجمهور

جاءت عبقرية الموسيقى المستخدمة في “مون نايت” من حقيقة أنها استحضرت أغنيات من الماضي تثير الحنين لكونها لا تزال تشكل جزءًا كبيرًا من ثقافة الشباب العربي اليوم، فهي أغاني تعتز بها الأجيال الجديدة والقديمة على حدٍ سواء. خير مثال على ذلك الأغنية الخالدة للفنانة نجاة “بحلم معاك”. خلال الأسبوع الأول من عرض المسلسل شهدت مرات الاستماع للأغنية ارتفاعًا هائلًا بنسبة 347٪ على مستوى العالم.

استخدمت الحلقة الثالثة أغنية لأيقونة الرومانسية في العالم العربي الفنان عبد الحليم حافظ والذي زادت نسبة الاستماع إلى أغنيته “شغلوني” بنسبة 3،374٪ خلال نفس الفترة.

كما حققت أغنية “ساعات ساعات”، للفنانة اللبنانية الكبيرة صباح، والتي اُستخدمت خلال الحلقة الرابعة زيادة في الاستماع بنسبة 100٪، وخلال سير أبطال المسلسل بسيارتهم في الصحراء، كانت الأغنية تنساب في خلفية المشهد.

أغنية “الملوك” المصريين تسيطر على المشهد

لم ينحصر دور مسلسل مارفل المعروض على ديزني بلس في إحياء أغاني من الماضي فحسب، بل احتفى كذلك بأهم المبدعين المصريين اليوم. اقتحم الفنان أحمد سعد ساحة العالمية بتعاونه في 2021 مع نجوم المهرجانات عنبة ودوبل زوكش في أغنية “الملوك”، والتي ظهرت خلال التتر الختامي لإحدى حلقات المسلسل. لذلك لم يكن من المستغرب أن نرى “الملوك” تحتل مكانتها كأكثر أغنية مصرية استماعًا خارج مصر على Spotify، حيث جاء 86٪ من نسبة الاستماع لها من خارج مصر.

كما ارتفع عدد مرات الاستماع لأغنية “سالكة” لويجز و حسن شاكوش بنسبة 136٪ عندما اُستخدمت في مشهد الفلوكة خلال الحلقة الثالثة.

ستصبح حلقات مسلسل “مون نايت” متاحة للبث في الشرق الأوسط عبر منصة ديزني بلس بشكل حصري بداية من 8 يونيو، لكن بإمكان جمهور استوديوهات مارفل الآن الاستماع إلى مقاطع الموسيقى التصويرية الكاملة لـ “مون نايت” من تأليف الموسيقار هشام نزيه على Spotify.