لا أحب المقارنة بالنسخة الأجنبية.. 16 تصريحا لـ أحمد داود عن "سوتس بالعربي"

محمد هيثم

لا شك أن مسلسل “سوتس بالعربي” من المسلسلات المختلفة في السباق الرمضاني لعام 2022، لأنه مأخوذ عن فورمات نسخة أجنبية، ونجح صناع العمل في تحويله إلى مسلسل مصري، ومن ضمن هؤلاء الصناع الفنان أحمد داود الذي قدم شخصية المحامي “آدم منصور”، وقد حاز “داود” على الكثير من ردود الأفعال الإيجابية على شخصية آدم منصور، خاصة بعد مشهد تأثره بوفاة جدته، والذي تداوله مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

حاور “إعلام دوت كوم” الفنان أحمد داود، لمعرفة تفاصيل شخصية آدم منصور، وما الذي جذبه للدور، وكذلك رأيه في مقارنة النسخة الأصلية بالنسخة المصرية، وفيما يلي أبرز تصريحاته:

نرشح لك: محمد محمود عبد العزيز: ردود الأفعال على مسلسل “ملف سري” إيجابية

1- عند قراءتي لأول 5 حلقات من السيناريو كنت سعيدا جدا، وشعرت أنني أكتب يوميات كعلاقة آدم منصور بجدته وذهابه إلى المكتب، وعلاقته بأصدقائه، فشعرت أنني أسجل يومياتي ومع قراءة أول 5 حلقات قررت أن أقدم هذه الشخصية.

2- خلال قراءتي للخمس حلقات الأولى لم أشاهد النسخة الأجنبية، واتخذت قرارا بيني وبين نفسي أنني لن أرى النسخة الأصلية، لكي لا أتقيد بشيء معين، ولكن أخبروني أنه يجب أن أخذ فكرة عن النسخة الأصلية فشاهدت عدد قليل من حلقات الموسم الأول ولم أكمل المشاهدة حتى لا أتقيد بها.

3- لم أفكر في المقارنة بالنسخة الأجنبية فالأمر مثل اللوحة التي يرسمها الشخص كل شخص سيرسمها بطريقته، خاصة أن المسلسل لا يقدم شخصية حقيقية، وإنما هي شخصية مكتوبة فيمكن أن أقدمها بالطريقة التي أريدها أو بتفاصيل الدولة التي تقدم فيها، وهذا ما عملت عليه.

4- ردود فعل الجمهور على مشهد وفاة جدة آدم منصور أشعر أنه هدية من الله، فالشخص عندما يبذل مجهودا كبيرا في شيء ما يشعر أن الله يقدم له هدية، وأشعر أن هذا حظ أكثر، فالشخص يجتهد في جميع المشاهد ويحاول تقديم أفضل شيء.

5- المشهد ذكرني بأشياء كثيرة ومواقف تشبه نفس الموقف، موضحًا: “المشهد بيفكرني بحاجات كتير مواقف حصلت مع ناس صحابي نزلت المقابر وعلاقتي بستي الحقيقة يعني أنا فاكر لما رحت زرتها شدتني وباست إيدي، كل ده كان جوايا، وقست ده على مهندس الصوت وقتها قالي أنت فكرتني بأبويا أوي وفضل يتكلم عن أبوه، وقلت أكيد المشهد ده هيعمل حاجة”.

6- لم أكن متخوفا من رد فعل الجمهور على الجانب الفكاهي في شخصية آدم منصور، لأن الفنان إذا كان خائفا لن يقدم شيئا أبدا، فأنا أحب تجربة كل شيء، ولا أخشى ما يقوله الناس ففي بعض الأحيان يرفعك الجمهور إلى سابع سماء وفي أحيان أخرى يسقطك سابع أرض، في نفس اليوم.

7- فكرة أن آدم منصور وزين ثابت يحبان الأفلام هي فكرة موجودة في النسخة الأصلية ولكن أضفنا إليها فكرة الإيفيهات المقتبسة من الأفلام المصرية، فنحن كنا نحبث عن إيفيهات مناسبة للموقف ويعرفها الجمهور وفي نفس الوقت مناسبة للمشهد، ولا نستخدمها كثيرا، وهذا ما ساعدني به آسر ياسين كثيرا، فالعلاقة بيني وبين آسر ياسين ساعدتنا على ذلك.

8-يعرض عليّ أدوار بطولة منذ مشاركتي في مسلسل “سجن النسا”، ولكني دائما اختار الأدوار الجماعية، لافتا: “أنا لو لقيت مشروع عناصره متكاملة أكيد هروح له أكتر من مشروع أبقى متصدر فيه وتقعد تجري ورايا 30 حلقة، أنا من غير ما أقصد بختار المشاريع اللي بالشكل ده خصوصا في المسلسلات”.

9- بعض القضايا الموجودة في المسلسل الأصلي تم اقتباسها
في النسخة المصرية، مثل قضية التحرش وقضية لاعب الكرة، ولكن بطريقتنا المصرية، فقمنا باختيار القضايا التي يجب أن تقدم هنا.

10- اقتباس مسلسل أجنبي ناجح ليس شيئا سهلا حتى على مستوى الكتابة، فكتابة المسلسل تستغرق عامين على الأقل ولكن عند اقتباس مسلسل أجنبي أو إذا كان مأخوذا عن رواية، فالأحداث به مضمونة، وكذلك عدم ملل الجمهور من المسلسل، على عكس ما يكتب سريعا فتشعر أن به مط في الأحداث.

11- لا أعتبر اقتباس مسلسل فورمات إفلاس في الأفكار أو شيء من هذا القبيل، وليس لدي مشكلة كممثل في رسم أي شيء، مثل مسلسل “جراند أوتيل” ولكن لم يحدث ضجة على مسلسل “جراند أوتيل” لأن كثيرا لم يشاهدوا النسخة الأصلية.

12- لا أريد تقدم شيئا كئيبا، فالفنان مثل الرسام، فلا أريد أن أرسم شيئا واحدا طوال الوقت، موضحًا: “الرسالة اللي أنا بقدمها هي نفس ظروفي أني اختارت المسلسل.. الممثل زي الرسام مش عايز طول الوقت أرسم نفس اللوحة أو الدور اللي فيه تفاصيل كتير أوي من جوا ونقعد نزعق خلاص تعبنا لا عايز أشوفه ولا عايز أمثله، فاخترت دا حسيت أن في براح كده”.

13- أرفض فكرة المقارنة عامة في الفن، لماذا نطرح فكرة أن المسلسل الأصلي أفضل من النسخة المصرية أو العكس، ولكن الأصلي موجود والمصري موجود، وهذا به أشياء جيدة كما أن هذا به أشياء جيدة، لماذا نقول إن هذا أفضل من ذلك.

14- أتابع ردود الأفعال بعد التصوير ولا أتابع خلال التصوير، حتى لا تؤثر عليّ، سواء كانت إيجابية أو سلبية، مؤخرا رأيت ردود الأفعال من الناس من حولي، وهذا الرد يكون أفضل من مواقع التواصل الاجتماعي بالنسبة لي.

15- أعمل على فيلم “يوم 13” وهو أول فيلم 3D بالكامل ويتمنى لنوعية الإثارة والتشويق، سيتم عرضه في عيد الأضحى المبارك، من إخراج وتأليف وائل عبد الله، ويشارك في بطولته دينا الشربيني وشريف منير ومحمد ثروت، وهناك ضيوف شرف كأحمد زاهر ومحمود عبد المغني وأروى جودة وجومانا مراد ونهال عنبر.

16- سوف ابدأ تصوير فيلم “هيصة” بعد العيد، تأليف محمد ماهر، وإخراج عثمان أبو لبن، وتدور أحداثه حول الكرة والموسيقى الشعبية.