عن السفينة "إيفر جيفن".. تفاصيل فيلم "6 أيام" لـ إياد نصار

إيمان مندور

قدمت شركة “DS+” بالتعاون مع هيئة قناة السويس، فيلم “6 أيام”، الذي يقوم ببطولته الفنان إياد نصار، ويتناول جهود هيئة قناة السويس والدولة المصرية في إنقاذ السفينة الجانحة “إيفر جيفن” بقناة السويس خلال العام الماضي.

صرح بلال الطرواي الرئيس التنفيذي لشركة +DS، أن العمل واجه الكثير من التحديات نظرًا لأهمية الحدث وضرورة إخراج العمل في أفضل صورة لإظهار حجم الإنجاز الحقيقي الذي تم بسواعد مصرية، وما زاد من التحدي هو أن العرض الأول للفيلم سيكون في مؤتمر صحفي تقيمه هيئة قناة السويس بمناسبة مرور عام على الحادثة وبحضور عدد من الجهات الأجنبية والخبراء العالميين.

نرشح لك: موعد طرح فيلم “11-11” لـ إياد نصار في السينمات

من جانبه، أوضح محيي الدين أحمد مؤلف الفيلم في تصريحاته لـ إعلام دوت كوم، أنه بدأ العمل على الفيلم في مطلع شهر مارس الحالي، تمهيدًا لإصداره في نهايته، بمناسبة مرور عام على أكبر عملية إنقاذ بحري في العالم، لافتا إلى أن فكرة العمل تقوم على عرض حجم الإنجاز الذي قامت به هيئة قناة السويس في إعادة العمل للقناة، وذلك بعد توقف المجرى الملاحي بسبب جنوح السفينة إيفرجيفن، وتعطل مسار الحركة في القناة بالكامل لمدة ستة أيام.

أضاف أن الفيلم يرصد مجهودات الهيئة ويعرض حجم الإنجاز الذي تم، خاصة أن الخبراء حول العالم توقعوا أن التوقف سيستمر لستة أشهر على الأقل، مشيرا إلى أن كتابة الفيلم استغرقت أسبوعين تقريبًا بعد الاستعانة بفريق من الباحثين، وذلك لتدقيق كل معلومة في الفيلم، وتم ذلك بالتعاون مع الهيئة.

تابع أن الفيلم مبني على الأحداث الحقيقية، حيث أن كل مشاهد الفيلم إعادة تقديم للأحداث الحقيقية، وتم الاستعانة بعدد من الممثلين لتقديم أدوار أبطال الملحمة الحقيقيين، لافتا إلى أنه تم تصوير الفيلم في ثلاثة أيام في محافظتي السويس والإسماعيلية، وذلك بالتعاون مع الوحدات البحرية الخاصة بالهيئة، والتي شاركت في عملية الإنقاذ الخاصة بالأزمة.

كما صرح محمد عادل مدير إدارة الإنتاج في شركة +DS أن ضيق الوقت وصعوبة أماكن التصوير كانت تحدي كبير أمام فريق العمل خاصة وأن الفيلم يعيد تقديم مشاهد حقيقية، وأنه تم التصوير على سطح معدات بحرية وهو ما تتطلب تحضيرات خاصة استغرقت عدة أيام.

الفيلم من بطولة إياد نصار والطفل عمر شريف وإخراج وائل فرج، ومن ضمن فريق العمل مدير التصوير محمد عبد الرؤوف، كما أنه من إنتاج بلال الطراوي شركة +DS.

إياد نصار