عواد شكري: السينما مشروع مرهق.. وأحضر لفيلم جديد مع المركز القومي للسينما

دنيا شمعة

أقيمت مساء اليوم الجمعة ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، ندوة نقاشية مع المخرج التسجيلي الكبير عواد شكري، بعد تكريمه من المهرجان، وأدارتها الناقدة صفاء الليثي.

قال “شكري” خلال الندوة، إنه يعتبر السينما التي قدمها سينما تعبر عن البسطاء و”الغلابة” وأهل الصعيد، الذي نشأ بينهم وعاصر بنفسه معاناتهم وكفاحهم وحياتهم البسيطة، وهو في رأيه السبب وراء الجوائز العالمية التي حققتها أفلامه، كفيلم “المحجر” الذي علق عليه رئيس مهرجان ليبزج السينمائي الدولي للأفلام القصيرة أنه فيلم يوضح مدى الصعوبة التي لاقاها المصريون القدماء في بناء الأهرامات.

نرشح لك: 15 تصريحا لـ مؤلف مسلسل “تحقيق”.. أبرزها عن الموسم الثاني وكواليس التصوير


أضاف أن دعوة السيناريست زينب عزيز والمركز القومي للسينما، لتكريمه بمهرجان الإسماعيلية أسعدته وشبه أعادته للحياة ولشغفه بالسينما والإخراج، خاصة بعد عرض مجموعة من أفلامه بالمهرجان.

وصرح المخرج عواد شكري لـ إعلام دوت كوم، أنه ينصح أي مخرج شاب مهتم بدخول مجال السينما التسجيلية والنجاح به، أن يتجه للمركز القومي للسينما لكونه أفضل جهة لإنتاج الأفلام التسجيلية في مصر واكتشاف المواهب الجديدة في التمثيل والإخراج والتأليف وكل ما يخص عالم السينما، معلقا: “أه الأجر طبعا قليل لكن على الأقل هياخد فرصته إنه يبقى مخرج ويتقدر، والفيلم بيتكلف كتير ومش هيدفع فيه حاجة”.

تابع: “أنا اتولدت في المركز القومي للسينما وهناك اتشهرت ودلوقت بتكرم منهم بعد ما اتكرمت في مهرجانات عالمية، وكمان بنصح أي مخرج سينما تسجيلية إنه يعمل اللي حاسس بيه واللي عاشه وعاصره”.

أردف أن السبب وراء ابتعاده عن الإخراج والتأليف لفترة كبيرة، كان تعرضه لصدمة كبيرة بعد كتابته لأكثر من سيناريو لأفلام روائية طويلة، لكن تم رفضها جميعها من المنتجين لكونها ليست أفلام تجارية، مما اضطره للسفر لإحدى دول الخليج والعمل بقناة عربية لمدة 10 سنوات.

استطرد: “لما طلعت معاش بعدها كسلت واتجهت لمشروع خاص بيا، السينما مشروع مرهق لكل العاملين به وكل ما بنكبر في السن بتاخد مننا مجهود أكبر، عشان كده بنصح الشباب إنه ينتهز الفترة دي من حياته ويشتغل وينتج لأن كل ما الأيام هتعدي عليه هيكسل”.

وأعلن مجدي الشحري، مدير عام الإنتاج في المركز القومي للسينما، خلال الندوة، عن بدء تعاون جديد بين المركز والمخرج شكري عواد لإنتاج فيلم جديد من إخراجه وفكرته، وذلك بطلب وتنسيق من السيناريست زينب عزيز، رئيسة المركز القومي للسينما.

كما تم عرض فيلمين من أفلام المخرج عواد شكري خلال الندوة، وهما الفيلم الروائي القصير “الحلق” من بطولة محسن محيي الدين، والفيلم التسجيلي “المحجر” من تأليفه وإخراجه، ووُزع أيضا كتاب “عواد شكري.. ابن الصعيد” للناقدة صفاء الليثي، خلال الندوة، والذي يوثق مسيرة “شكري” في صناعة الأفلام التسجيلية.

جدير بالذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست زينب عزيز سنوياً بمحافظة الإسماعيلية، ويعد أحد أعرق المهرجانات العربية المتخصصة في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته عام 1991.

اشمعنى المرة دي؟ حكاية ترند اطلالة ويجز في موسم الرياض