بمناسبة شهر المرأة.. 16 فنانة تشكيلية في "معرض -ها"

افتتحت بالأمس نادين عبد الغفار، رئيس مؤسسة “آرت دي إيجيبت” المتخصصة في تنظيم المعارض الفنية والثقافية، المعرض النسائي الثاني لها بالقاهرة بحضور السفير البلجيكي ” فرانسوا كورنيه ديلزيوسو”، وذلك بعد أن أقامت العام الماضي معرض نسائي آخر بعنوان “مؤنث”، للاحتفاء بالفنانات المصريات المعاصرات والتأكيد على دورهن البارز ودعم دور المرأة المصرية وإسهاماتها على مختلف المستويات، ويستمر المعرض الحالي حتي 30 من مارس الجاري.

ويهدف المعرض، الذي يحمل أسم “معرض-ها” والذي يتزامن مع الاحتفال بشهر المرأة في مصر واليوم العالمي لها، إلى إبراز دور المرأة المصرية على المستوى الفني والإبداعي وإلقاء الضوء على قدرتها على التعبير عن نفسها وإثبات ريادتها وسط التحديات المختلفة.

نرشح لك: مجلة فاست كومباني تستعد لإطلاق موقع إلكتروني في الشرق الأوسط

وقالت”نادين عبد الغفار” إن هذا المعرض بمثابة فرصة للفنانات المصريات لعرض أحدث أعمالهن وأفكارهن الإبداعية والتأكيد على أن قوة وإبداع الفنانات المصريات سيساعدهن دائمًا على الكفاح من أجل حرية التعبير، ونحن نعمل من خلال إيماننا بأن الفن يمكن أن يكون أداة لإحداث التغيير المجتمعي وقد أثبتت قوة الإبداع مدى أهميتها وتأثيرها على مر العصور المختلفة، ويشارك في المعرض عدد من الفنانات هم علياء الجريدي، الشيماء درويش، بريت بطرس غالي، إيمان حسين، فاطمة أبو دوما، هنا عفيفي، لينا أسامة، مروة عادل، مونيل جانو، نيللي الشرقاوي، نيفين حمزة، نهى ناجي، نورا بركة، ريم أسامة، روان. الديب، ووئام المصري”.

ومن جانبها قالت الفنانة “نيفين حمزة” إن المعرض يتناول العلاقات المتشابكة بين كل من الذات والطبيعة والكون والمبدع ومصدر الحياة، وتقدم الأعمال صور مختلفة للتواصل مع النفس في أنقى حالاتها من الوجود”، بينما أكدت الفنانة “وئام المصري سعادتها بالمشاركة مع نخبه كبيرة من الفنانات المصريات المتميزات “سعادتي أكبر بمشاركتي في معرض نسوي يلقي الضوء على جوانب ابداعيه في حياه المرأة المصرية”.

وقالت الفنانة “نورا بركة”: “من خلال مشاركتي في “معرض – ها” أقدم جزء من مجموعه لوحات بعنوان “أحلام غير عادية”، لم أكن أعتقد أنني أحمل كل هذا المخزون من الصور والحكايات التي ظهرت فجأة وطالبت بالخروج وكإنني فقط ممر آمن لوجودها”، في الوقت نفسه أشارت الفنانة “لينا أسامة” عن سعادتها أيضا بالمشاركة في المعرض وقالت ” الفنانات المشاركة من أقوى من على ساحة الفن التشكيلي المصرى والتنوع والحوار بين الأساليب المختلفة يقدم معرض مميز. مجموعة اللوحات التى أشارك بها فى المعرض تعبر عن المرأة و النظرة التاريخية لها كمحور الأسطورة”.

ويأتي تنظيم هذا المعرض كجزء من المبادرات الفعاليات المختلفة التي تقودها “آرت دي إيجيبت” لتطوير الجانب العالمي للفنون المصرية المعاصرة والحديثة، والترويج للتراث والثقافة المصرية الثرية وإتاحة الثقافة والفن للجميع وزيادة الوعي بالقيم الثقافية، ويقام تحت رعاية الإسماعيلية للاستثمار العقاري وDHL، وأورانج، بينما تشارك Mo4 كشريك إعلامي.

ونظمت “آرت دي إيجيبت” سلسلة من المعارض الرائدة التي غيرت الطريقة التي ينظر بها العالم إلى الفن المعاصر في مصر من خلال الدمج والتقريب بين الفن القديم والجديد، كما تعد مؤسسة “آرت دي إيجيبت” منصة تهدف إلى الترويج للفن المصري على الساحة العالمية. وتقدم المعارض السنوية التي تقيمهاا “آرت دي إيجيبت” الفن المصري المعاصر في المواقع التراثية التي تربط بين الماضي العريق لمصر وحاضرها الإبداعي.

وكان أولى هذه المعارض “الضوء الخالد” والذي عقد في المتحف المصري عام ٢٠١٧، تلاه معرض “لا شيء يتلاشى… كل شيء يتحول” والذي عقد في قصر الأمير محمد علي بالمنيل عام ٢٠١٨. ثم “سرديات معاد تخيلها” وهو المعرض السنوي الثالث الذي أقيم عام ٢٠١٩ في أربع مواقع تاريخية بشارع المعز بالقاهرة التاريخية والذي يعتبر أحد مواقع التراث العالمي التابعة لليونيسكو بالإضافة إلى معرضها البارز “الأبد هو الآن” الذي أقيم أواخر العام الماضي على سفح أهرامات الجيزة التاريخية.