"الوزراء": المواطن يدفع 7% من تكلفة رغيف الخبز المدعم

قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه تم تشكيل لجنة مواجهة تأثير الأزمة العالمية الراهنة على السلع الاستراتيجية.

أضاف “سعد” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج “على مسئوليتي“، المذاع على قناة صدى البلد، أنه تم النجاح في ضبط الأسعار من خلال زيادة المعروض وبالتالي بدأت مخاوف المواطنين بحدوث نقص في السلع تهدأ.

نرشح لك: قد يؤدي إلى الوفاة.. أبرز المعلومات عن الـ “نورو فيروس”

 

تابع أن الأسعار خلال الأسبوع الماضي بدأت تهدأ وتتراجع، وسيتم تفعيل مبادرة كلنا واحد وأهلا رمضان غدا الثلاثاء بأسعار منخفضة عن الأسواق، مضيفا أن الحكومة تعاملت مع أزمة الأسعار من خلال زيادة المعروض، وقامت الحكومة بتوفير السلع بأسعار منخفضة عن الموجودة في الأسواق.

كشف أن اللحم الهندي متوفر بـ 55 جنيه للكيلو والبرازيلي 85 جنيه والسوادني 95 جنيه، موضحا أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء وجه باستمرار المبادرات خلال شهر رمضان بالكامل.

واصل أن أزمة الأسعار مؤقتة ومع مرور الوقت ستعود الأسعار لطبيعتها، موضحا أن الحكومة لديها خطة قصيرة ومتوسطة وطويلة لمواجهة الأسعار وتوفير السلع في الأسواق، مضيفا أن وزارة المالية لديها خطة طوارئ لتوفير متطلبات الأسواق من السلع ومواجهة زيادة الأسعار، كما تم تنفيذ الحملات الرقابية وضبطت العديد من القضايا التموينية، موضحا أن الحملات الرقابية رسالة رادعة لكل المحتكرين.

كما قال إن الحملات الرقابية على الأسواق رسالة ضد من يحاولون التربح، مؤكدا أن ارتفاع الأسعار توقف بعد الإجراءات التي اتخذتها الحكومة، كما أنه لا يوجد نقص في المعروض من السلع في الأسواق، حيث تمتلك مصر مخزون استراتيجي قوي ووفير.

أيضا أكد أن عصر التسعيرة الجبري انتهي ولن يعود، موضحا أن هناك إعلان عن الأسعار الاسترشادية للسلع من جانب اتحاد الغرف التجارية، موضحا أن الأجهزة المعنية ستقوم بالتعامل مع حالات الإبلاغ عن أية زيادات غير مبررة، كما أن أي شخص سيبيع سلعة بسعر مبالغ دون مبرر سيقع تحت طائلة القانون.

أردف أن الأجهزة المعنية ستقوم بالتعامل مع حالات الإبلاغ عن أية زيادات غير مبررة، وأي شخص سيبيع سلعة بسعر مبالغ دون مبرر سيقع تحت طائلة القانون، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان قريبا عن الحافز الإضافي بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي لتشجيع المزارعين على توريد أكبر كمية ممكنة من القمح، وسيكون الحافز الإضافي للفلاح سيكون مجزي لكي يجذبهم لتوريد القمح.

استطرد أن المستهدف هو استلام 6 ملايين طن قمح محلي خلال الموسم، وسيتم إعطاء أسمدة مدعمة لأصحاب الحيازات الكبيرة لتوريد أكبر قدر من الأقماح، مع منح حوافز لتشجيع الفلاحين على توريد القمح للدولة، مؤكدا أن الحكومة تستشعر دائما نبض الشارع المصري، والإجراءات الحكومية للتصدي لارتفاع الأسعار بدأت تؤتي ثمارها.

استكمل أن وزارة التضامن وتحيا مصر يوفران للأسر الأكثر احتياجا أكثر من مليون و200 ألف كرتونة رمضان، كما أن وزارة التضامن تشارك قاعدة بياناتها مع الجهات الأخرى لضمان عدالة توزيع كرتونة رمضان بعدالة.

كشف أن الأزمة الروسية – الأوكرانية ما زالت قائمة وتؤثر على العالم ولكن الدولة المصرية نجحت في التصدي لارتفاع الأسعار، موضحا أننا ليس لدينا أي حاجة للحصول على شحنات جديدة من الأقماح حتى نهاية العام، مؤكدا أن الأسعار ستعود مجددا وتدريجيا للانخفاض بعد الإجراءات التي اتخذتها الحكومة، كما أنه سيتم وضع سعر استرشادي للخبز الحر خلال الفترة المقبلة، موضحا أن رغيف الخبز السياحي ارتفع بسبب ارتفاع أسعار توريدات الدقيق.

ذكر السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن المواطن المصري يدفع ما قيمته 7% من تكلفة رغيف الخبز المدعم، وهناك تفاؤل كبير مع دخول المبادرات أن الأسعار ستعود للانخفاض.

المؤلف محمد أمين راضي يتحدث عن فكرة “قصاقيص الصور” ولماذا اختارها لحل لغز “#منورة_بأهلها”