طبيب: تناول المضادات الحيوية لفترة طويلة يسبب خللا بالجسم

سالي فراج

علق الدكتور حسام أمين، رئيس قسم الحالات الحرجة بمستشفى نيويورك، على تقرير عالمي يفيد بأنه تحدث وفاة لأكثر من 1.2 مليون شخص عبر العالم بسبب عدوى بكتيرية للمضادات الحيوية.

أوضح “أمين” خلال مداخلة عبر “skype” لبرنامج “من مصر” مع الإعلامي عمرو خليل، على شاشة “cbc”، أنه للأسف معظم الأطباء يقومون بإعطاء كورس مضاد حيوي للمريض لفترة طويلة، مما يؤدي إلى ضرر كبير.

نرشح لك: حسام موافي يحذر: المضادات الحيوية تؤثر على نخاع العظام والكلى

أشار إلى أنه ليس شرط وجود التهاب أن يكون نتيجة لبكتيريا، موضحا أن الالتهاب من الممكن أن يحدث نتيجة لڤيروس أو لفطريات، فيأخذ المريض أنواع مضاد حيوي، ولفترة كبيرة، مما يؤدي إلى وجود خلل في المقاومة.

أوضح أن الجسم يكتسب مناعة من كثرة تناول الأدوية، ويصبح فريسة لأي عدوى بكتيرية، كما أكد على أنه يجب الالتزام برأي الطبيب، وأخد كورس العلاج في ميعاده المحدد، لأنه في أوقات يكون على المريض أخذ كورس مضاد حيوي، مثلا لمدة 10 أيام، ويشعر بالتحسن الوقتي فيقوم بوقف العلاج بعد 3 أيام، ولكن المشكلة تكون في أن البيكتريا تكون حدثت لها مناعة للمضاد الحيوي.

أكد على أنه دراسيا يجب أن يأخذ الشخص المضاد الحيوي مرة فقط في العام، ويجب أن نكون أكثر حرصا في ذلك، كما أنه مع تغيير الجو يحدث أعراض مثل حساسية واحتقان ليس لها علاقة بوجود بكتيريا؛ ووقتها من الممكن أن يتناول المريض علاج مختلف مثل بخاخة، وأن يبعد عن المضادات الحيوية.