"بالبنط العريض" يكشف ازدواجية الدول الكبرى في التعامل مع إعلام الحرب

تتناول حلقة اليوم من برنامج “بالبنط العريض” الذي يعده و يقدمه الإعلامي الدكتور حسام فاروق على شاشة القناة الفضائية المصرية، كيف تعاملت الدول الكبرى مع الإعلام في الحرب الدائرة حاليا بين روسيا وأوكرانيا.

أيضا تتناول الحلقة كيف أن الدول الكبرى الممثلة في الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي التي كانت تهاجم مصر والدول العربية عند حجب وسائل إعلام تحرض على الكراهية وتسعى لتقويض السلم المجتمعي وتنشر الشائعات التي تضر بالأمن القومي هي نفسها التي حجبت معظم وسائل الإعلام الروسية الآن وكذلك الإعلام الذي يتبنى وجهة النظر الروسية، وهو ما ردت عليه روسيا بالمثل.

نرشح لك: ماذا سيحدث إذا ضُرب مفاعل زابورجيا بأوكرانيا؟.. خبير يجيب

كما يكشف “فاروق” كيف أن لغة المصالح والتوجهات السياسية هي التي تحكم عمل الصحافة في الدول الأجنبية الكبرى التي تتشدق ليل نهار بحرية التعبير والرأي والرأي الآخر وهي أول من يرفض الرأي الآخر، وكيف أن هذه الدول التي تزعم أنها تمثل العالم الحر هي الآن تكيل بمكيالين حينما تتعرض هي لنفس الظروف، وكيف يستخدم كل طرف الإعلام لصالحه ولا مكان للنزاهة والمهنية.

كما يقدم أمثلة كانت فيها أمريكا وأوروبا تدافع عن مواقع إخبارية تبث محتوى إرهابي، كانت مصر وبعض الدول في المنطقة العربية قد حجبتها حفظا لأمنها القومي، وكيف أن أمريكا وأوروبا الآن يحجبان الإعلام الروسي الرسمي على مسمع ومرأى من العالم والشيء نفسه فعلته روسيا كرد فعل مساو، ولم يحسب أي من الطرفين أي حساب لحرية التعبير .

يذكر أن برنامج “بالبنط العريض” يعده ويقدمه الدكتور حسام فاروق الباحث المتخصص في الإعلام السياسي الدولي، ويخرجه مصطفى جلال وإكرام مصطفى، ويبث على الهواء مباشرة يوم السبت من كل أسبوع على شاشة القناة الفضائية المصرية في تمام الساعة 3.45 عصرا بتوقيت القاهرة.