تفاصيل الدورة الـ 23 من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة

دنيا شمعة

عُقد ظهر اليوم الاثنين، المؤتمر الصحفي لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، بسينما الهناجر، للإعلان عن تفاصيل الدورة الـ 23 المقرر إقامتها في الفترة من 17 وحتى 23 مارس المقبل.

أعلن المخرج سعد هنداوي، رئيس المهرجان بحضور عدد من مسئولي وزارة الثقافة وعدد من السينمائيين وممثلي الصحافة والقنوات التلفزيونية كافة التفاصيل التي تشهدها الدورة المقبلة.

نرشح لك: على هامش مهرجان الإسماعيلية.. خيري بشارة يصدر كتاب من تأليفه

أوضح “هنداوي” أن اختيار ميعاد المهرجان والفترة الزمنية المناسبة لإقامته، كان مهمة صعبة نظرا لضيق الفترة المتاحة ضمن خريطة المهرجانات العالمية، لكن بالرغم من ذلك بدأ المهرجان استقبال الأفلام بدءا من شهر نوفمبر الماضي وحتى بداية يناير، ووصل عدد الأفلام لـ 971 فيلم من حول العالم، لتستقر إدارة المهرجان ولجان اختيار الأفلام على 107 فيلما، منهم 57 فيلم فقط ضمن المسابقات الدولية والمحلية بالمهرجان.

أردف أن الدولة التي يستضيفها المهرجان خلال هذه الدورة هي كوريا الجنوبية، حيث تشارك بعدة أفلام منها فيلم واحد مشارك بالمسابقة الرسمية، و4 أفلام يعاد عرضها خلال المهرجان.

كما أعلن “هنداوي” أنه من المقرر عرض نسخة مرممة من فيلم “كرسي توت عنخ أمون الذهبي” للمخرج شادي عبد السلام، بمناسبة مرور ١٠٠ عام على اكتشاف المقبرة، لكن عملية ترميم الفيلم ما زالت مستمرة ولم تنتهي بعد، وفي حال انتهائها سيتم عرض الفيلم ضمن احتفالية كبيرة على هامش فعاليات المهرجان.

أضاف أنه من المقرر تكريم كل من المخرج خيري بشارة والمخرج عواد شكر، خلال الدورة الـ 23 من المهرجان، وبناءا على ذلك سيتم إصدار كتاب من تأليف الناقدة صفاء الليثي بعنوان “ابن الصعيد” لرصد تجربة المخرج عواد شكر، وكتاب أخر عن المخرج خيري بشارة من تأليفه، والذي يرصد فيه تجربته في صناعة الأفلام التسجيلية.

كما أوضح الناقد أسامة عبد الفتاح، المدير الفني للمهرجان، أنه من المقرر أيضا الاحتفال بمئوية المخرج صلاح التهامي، من خلال عرض مجموعة من أفلامه المرممة خلال فترة المهرجان، والتي تم إنتاجها خلال فترة الستينات وتوثق عدد كبير من الأحداث الهامة في تلك الفترة.

استطرد أن برنامج المهرجان يتضمن أيضا لأول مرة برنامجا مصغرا من 3 أفلام روائية قصيرة تحت عنوان “حتى لا ننسى”، من إنتاج عالمي مشترك لعدة دول منها مصر وبولندا، عن أزمة انتشار فيروس كورونا والحجر الصحي لإبراز التجربة بعيون وثقافات مختلفة، وأعلن أيضا تخصيص برنامج جديد ضمن فعاليات المهرجان، لعرض أفلام مخصصة للأطفال يتضمن 12 فيلما برعاية “swiss film”.

جدير بالذكر أن مهرجان الإسماعيلية ينظمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست زينب عزيز، سنويًا بمحافظة الإسماعيلية.

ويعد مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تخصصت في عرض الأفلام الوثائقية والقصيرة، وبدأت أولى دوراته عام 1991.

وكانت إدارة الدورة الـ 23 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، برئاسة المخرج سعد هنداوي، والمقرر إقامتها في الفترة من 17 حتى 23 مارس المقبل، قررت خلال الأيام الماضية تكريم المخرج الكبير خيري بشارة، وذلك تقديرًا لتاريخه السينمائي الحافل؛ حيث بدأ خيرى بشارة حياته المهنية مخرجًا تسجيليًا، حيث أخرج العديد من الأفلام التسجيلية ومن أشهرها: “طائر النورس”، “طبيب في الأرياف”، و”صائد الدبابات”، ثم اتجه بعد ذلك للسينما الروائية، وكان أول أفلامه الروائية “الأقدار الدامية” من الإنتاج المشترك مع الجزائر، حيث بدأ تصويره في عام 1976، وانتهى عام 1980 وعُرِضَ في عام 1982.

 مهرجان الإسماعيلية