خبر

على هامش مهرجان الإسماعيلية.. خيري بشارة يصدر كتابا من تأليفه

دنيا شمعة

عُقد ظهر اليوم الإثنين، المؤتمر الصحفي لمهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة، بسينما الهناجر، للإعلان عن تفاصيل الدورة الـ 23 المقرر إقامتها فى الفترة من 17 وحتى 23 مارس المقبل.

أعلن المخرج سعد هنداوى، رئيس المهرجان بحضور عدد من مسئولي وزارة الثقافة، وعدد من السينمائيين وممثلي الصحافة والقنوات التلفزيونية كافة التفاصيل التي تشهدها الدورة المقبلة.

نرشح لك:  تكريم خيري بشارة في الدورة الـ 23 لمهرجان الإسماعيلية الدولي

أوضح “هنداوي” أنه من المقرر تكريم كل من المخرج خيري بشارة، والمخرج عواد شكر، خلال الدورة الـ 23 من المهرجان، وبناءً على ذلك سيتم إصدار كتاب من تأليف الناقدة صفاء الليثي بعنوان “ابن الصعيد” لرصد تجربة المخرج عواد شكر، وكتاب أخر عن المخرج خيري بشارة من تأليفه، والذي يرصد فيه تجربته في صناعة الأفلام التسجيلية ويتضمن السيناريوهات الكاملة لـ 3 من هذه الأفلام.

كانت إدارة الدورة الـ23 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، برئاسة المخرج سعد هنداوي، قررت خلال الأيام الماضية تكريم المخرج الكبير خيري بشارة، وذلك تقديرًا لتاريخه السينمائي الحافل؛ حيث بدأ خيرى بشارة حياته المهنية مخرجًا تسجيليًا، حيث أخرج العديد من الأفلام التسجيلية ومن أشهرها: “طائر النورس”، “طبيب في الأرياف”، و”صائد الدبابات”، ثم اتجه بعد ذلك للسينما الروائية، وكان أول أفلامه الروائية “الأقدار الدامية” من الإنتاج المشترك مع الجزائر، حيث بدأ تصويره في عام 1976، وانتهى عام 1980 وعُرِضَ في عام 1982.

مهرجان الإسماعيلية ينظمه المركز القومى للسينما برئاسة السيناريست زينب عزيز، سنويًا بمحافظة الإسماعيلية، ويعد مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة أحد أعرق المهرجانات فى العالم العربى وأول المهرجانات العربية التى تخصصت فى عرض الأفلام الوثائقية والقصيرة، وبدأت أولى دوراته عام 1991.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock