وزير التعليم: الوزارة تعاني من الشائعات والمعلومات المغلوطة

محمد هيثم

انتقد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الفني، الشائعات والمعلومات الخاطئة التي يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، موضحًا أن هذه الشائعات تسبب قلقا وذعرا لأولياء الأمور والطالب أيضا.

كتب “شوقي” عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك“: “تعاني وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من حجم هائل من الإشاعات والمعلومات المغلوطة والاجتهادات الشخصية مما يسبب قلقا شديدا للسادة أولياء الأمور والطلاب أنفسهم على مدار العام ويظن البعض أن الوزارة “تتخبط” أو “تغير رأيها” بسبب تداخل المعلومات المتداولة وظهور خبر ثم نفيه وهكذا والوزارة لا علاقة لها في حقيقة الأمر بكل هذا”.

نرشح لك: تفاصيل إصابة مواطن مصري بطلقتين من طائرة هليكوبتر بأوكرانيا

 

أشار: “يبدأ التسلسل في أغلب الأحيان بتسريب لكتاب دوري داخلي أو وثيقة داخلية (ليست للنشر) من ديوان الوزارة إلى المديريات ويلتقطها البعض من ضعاف النفوس وينشروها على المواقع وفق فهمهم (أو عدم فهمهم) لها، وبدون أي تحقق بحثا عن الشهرة “والتريند” وبلا أي اعتبار لما يسببه ذلك من إزعاج للملايين من الطلاب وأولياء أمورهم والوزارة نفسها”.

أضاف: “ثم ينقض بعض محرري المواقع لنشر هذا الكلام الغير موثق بحثا عن السبق الصحفي وحتى يكسبوا معركة مع زملائهم في المواقع الأخرى ويذهب البعض الآخر إلى توجيه السؤال لنا عن صحة هذه المعلومات المتداولة”.

تابع: “نترك نحن ما نعمل عليه ونتفرغ للرد على مئات التساؤلات عن خبر لا علاقة لنا به من قريب أو بعيد ويبدأ الإعلام في استغلال نفي الخبر الكاذب لمزيد من المشاهدات ويتم استنزاف الوزارة والناس في آن واحد”.

أوضح: “الحل بسيط جدا، ما لم يتم نشره على موقع الوزارة أو صفحتها الرسمية الوحيدة على فيسبوك أو صفحتي الشخصية الموثقة بالعلامة الزرقاء والوحيدة على فيسبوك فهو غير رسمي ولا علاقة لنا به ولا داعي لسؤالنا عنه من الأساس ولن نرد على مثل هذه التساؤلات في المستقبل”.

أردف: أتمنى أن نتفهم جميعا كيف يتم إنتاج البلبلة وكيف يتم تصدير انطباع سلبي عن الوزارة ولعلكم تساعدوننا على درء هذه الأساليب البالية وعدم الترويج لها قبل التحقق مما إذا كان المرجع هو الوزارة وليس أى مصدر آخر”.