الأوقاف توضح ضوابط وتفاصيل عمل المساجد في رمضان 2022

محمد هيثم

قال الدكتور أيمن أبو عمر وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة، إن الدكتور محمد مختار جمعة، شكل غرفة عمليات برئاسة القطاع الديني لمتابعة استعدادات الوزارة لاستقبال شهر رمضان المبارك، مشيرا إلى أن أهم هذه القرارات هو صيانة المساجد وتجديد فرشها.

تابع “أبو عمر” خلال اتصال هاتفي في برنامج “صالة التحرير” المذاع على شاشة “صدى البلد” مساء اليوم وتقدمه الإعلامية عزة مصطفى، أن الوزارة تستعد أيضا لتكثيف حملات النظافة والتعقيم، موضحًا أن هناك استعدادات دعوية تقوم بها الوزارة، حيث إن الدروس في المساجد متوقفة، فالوزارة تستعين بإدارة الدعوة الإلكترونية.

نرشح لك: الأوقاف: لم نصدر أي بيانات بشأن نظام العمل بالمساجد في شهر رمضان

أضاف الدروس في المساجد ستظل متوقفة في رمضان، لأن الوزارة تلتزم بالإجراءات الاحترازية التي حددتها اللجنة العليا للفيروسات، لافتا إلى أن الرأي الديني يتبع الرأي الطبي في الأمور المتعلقة بالطب وذلك استنادا لقوله تعالى (فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ).

أشار إلى أن مدة صلاة التراويح ستكون مثل مدتها في شهر رمضان الماضي وهي نصف ساعة تقريبا، موضحًا أن صلاة الجمعة صلاة ستكون على النحو القائم الآن، وكذلك صلاة القيام ستكون كما كانت العام الماضي، مع الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية.

أردف أنه سيتم إيقاف الأنشطة التي تكون داخل المسجد حفاظا على حياة الناس، وردا على من يقارن بين المساجد والأشياء الأخرى كالسينمات وغيرها، لا يلام المنضبط على انضباطه، موضحًا أن الوزارة ملتزمة فيما يخصها بالإجراءات الاحترازية.

اختتم أنه لا يوجد مانع من فتح مصلات السيدات بشرط تحقيق إجراءات التباعد الاجتماعي، بمعرفة إدارة الأوقاف التابعة لها من خلال تعيين واعظة تابعة لوزارة الأوقاف أو واعظة متطوعة.