مذيعة "mbc مصر" تعتذر عن تصريحاتها بشأن واقعة "عروسة الإسماعيلية"

اعتذرت الإعلامية ياسمين عز، عن تصريحاتها في حلقة أمس الجمعة، بشأن واقعة ضرب “عروسة الإسماعيلية“، والتي أثارت غضب مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تبرير الضرب.

بدأت ياسمين حلقة برنامجها “كلام الناس” المذاع عبر شاشة “mbc مصر”: “أعتذر بشكل واضح وصريح إذا كان اللي قولته امبارح أتفهم منه إني موافقة على أي عنف أو إهانة ضد عروسة الإسماعيلية، مش هقول أنه سوء فهم لكنه سوء تعبير وإن التوفيق خاني في اختيار كلمات توضح المعنى اللي كنت أقصده.. واللي كنت أقصده أنهم اتصالحوا يبقى هما صحاب القرار.. دا مرفوض مننا كمجتمع لكن العريس وعروسته لكن لهم رأي تاني”.

نرشح لك: بسبب “عروس الإسماعيلية”.. “القومي للمرأة”: ياسمين عز تحرض على جرائم مشينة

 

تابعت: “طبعا مش محتاجة أقول إني ضد العنف وضد الضرب وضد الإهانة.. والجملة دي قولتها امبارح أكثر من 3 مرات.. واللي متابع البرنامج دا من أول ما بدأ يعرف إن لينا مواقف واضحة أننا ضد كل أشكال العنف وخصوصا المرأة”.

أردفت: “أبدا مبقبلش بإهانة أي امرأة وأنا دايما مع دلال المرأة ويمكن بزوده.. مفيش إنسان سوي يوافق على أي الضرب أو العنف بكل أشكاله.. وأنا ضد أي إهانة أو عنف أو ضرب ضد المرأة.. والأكيد أن أي راجل لا يجب ومش مقبول ومفيش تسامح مننا اجتماعيا في قبول ممارسته أي عنف بحجة القرابة أو الزواج أو أي شيء.. ومرة تانية بعتذر عن إساءة أي تعبير معبرش عن اللي أقصده بشكل صحيح”.

 

كان المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي وجميع عضواته وأعضائه، أعلن عن رفضه الكامل لما بدر من تصريحات للإعلامية ياسمين عز، مقدمة برنامج “كلام الناس” المذاع على قناة mbc مصر، عن واقعة “ضرب عروس الإسماعيلية”.

وجاء نص البيان كالآتي: “يعلن المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسى وجميع عضواته وأعضائه عن رفضه الكامل لما بدر من تصريحات للإعلامية مقدمة برنامج (كلام الناس) المذاع على قناة mbc مصر في الحلقة التي أذيعت أمس 18 فبراير 2022، حيث تناولت خلالها الموضوع المعروف إعلاميا بـ (عروس الإسماعيلية) حيث جاء مضمون تصريحاتها قبولها وتصالحها مع ما تعرضت له العروس من عنف وإهانة وترهيب على مرأى ومسمع من الجميع في الوقت الذي انتفض فيه المجتمع المصري لإدانة هذا السلوك المشين.

وعبرت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس عن بالغ استياءها من هذه التصريحات التي لا تليق أن تصدر عن إعلامية مصرية أولى بها أن ترفض مثل هذه الجرائم التي تسيء إلى المرأة المصرية وإلى المجتمع بأسره، وتتعارض مع ما تقوم به الدولة المصرية من جهود لحماية المرأة من جميع أشكال العنف بنص المادة 11 من دستور 2014 وما تم ترجمته من نصوص قانونيه لهذه المادة، كما تعد تصريحاتها مخالفة صريحه لميثاق الشرف الإعلامي الذي يؤكد ضرورة الالتزام بالموضوعية في التناول والتوازن في عرض وجهات النظر وعدم تغليب المصالح الخاصة على الاعتبارات المهنية والوطنية، كما تعد هذه التصريحات تبرير وتحريض على تكرار ارتكاب مثل هذه الجرائم المشينة.

ويهيب المجلس القومي للمرأة بقناة ام بي سي مصر بضرورة الالتزام بمعايير الموضوعية والحيادية عند تناول وعرض قضايا المرأة المصرية التي تحظى باهتمام قوي ومباشر من القيادة السياسية المصرية التي تحترم المرأة المصرية وتقدر دورها ومكانتها إيمانا بأن تمكين المرأة هو واجب وطني.
ويؤكد المجلس رفضه التام لأي تبرير أو تحريض على استخدام العنف ضد المرأة يقوم به أي شخص تحت أي مبرر، خاصة وأن المرأة المصرية تعيش حاليا عصرها الذهبي في ظل جمهورية جديدة تقدر مكانتها وتكفل لها الحماية بحكم الدستور”.