ماذا قالت إنجي المقدم عن "إحلم" أول معرض فني للأطفال المهمشين؟

محمد عبد المنعم
إحلم
أقيم مساء أمس الأحد، معرض “إحلم” الفني للأطفال في “Townhouse Gallery” بوسط البلد وبحضور الدكتورة نيفين قباج، وزيرة التضامن الاجتماعي.

يتم تنظيم المعرض بالشراكة بين مؤسسة ساويرس وبنك الإسكندرية، وبالتعاون مع شركة الإسماعيلية للاستثمار العقاري وجاليري أوبونتو.

نرشح لك: موقف إنجي المقدم ومحمد ممدوح من الحسد

المعرض هو نتاج 95 ورشة عمل، شارك فيها 275 طفل من 6 مؤسسات ومنظمات: مؤسسة أبناء الغد “بناتي”، منظمة ساموسوسيال إنترناشيونال، جمعية حماية البيئة من التلوث، مؤسسة علمني، المفوضية السامية لشؤون اللاجئين هيئة إنقاذ الطفولة.

إحلم إحلم

وفي ختام المعرض تم تكريم 15 فنانا من الفنانين المحترفين الذين تطوعوا بوقتهم ومجهودهم لتدريب الأطفال على الرسم.

ألقت المهندسة نورا سليم، المديرة التنفيذية لمؤسسة ساويرس الكلمة الافتتاحية حيث قالت إنه تم العمل مع الأطفال لمدة شهور قبل المعرض لتحضير الأطفال للمعرض ووجدوا خلال تلك الشهور أن أحلام هؤلاء الأطفال ليس لها حدود، مشيرة إلى أنهم كانوا يريدون أن يفعلوا شيء مختلف هذه المرة فبدلا من أن يقدموا نصائح للأطفال قرروا الاستماع للأطفال وإعطائهم الفرصة لتوجيه النصائح لهم.

إحلم إحلم

تابعت أنهم سعداء وفخورين بالمعرض فهو نتاج لمجهود كبير وشركاء ومنظمات كثيرة يجمعهم حبها للأطفال كما وجهت الشكر لكل من شارك في المعرض من شركاء ومنظمات وفنانين وأطفال.

في سياق متصل، وجهت الأستاذة ليلى حسني، رئيسة مكتب المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة ببنك الإسكندرية الشكر للشركاء وجميع من ساهم في المعرض، مشيرة إلى أن المعرض هو نتاج جهد كبير استمر لأكثر من عام تم فيها عقد ورش عمل ل 270 طفل ما بين مصرين ووافدين وقام بتدريبهم 15 فنان تطوعوا بوقتهم ومجهودهم من أجل تعليم الأطفال.

اختتم الحفل الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، وأكدت في كلمتها: “أن مبادرة معرض “إحلم” مميزة لأنها تشمل ثلاثة جوانب هامة قادرة على صنع مستقبل أفضل وتغيير المجتمعات وهي الفن والطفل ودور المجتمع المدني، مضيفة أن الفن يعزز ثقة الأطفال في أنفسهم، وأنه لا بد من دعم الأطفال وتشجيعهم على الفن والإبداع وتوفير الأدوات التي تساعدهم على ذلك، مشيرة إلى أن المقصود بتطوير الريف ليس فقط تطوير مباني ولكن تطوير وتغير الإنسان وبناء شخصيته وتغير في أفكاره.

على هامش المعرض حاور إعلام دوت كوم الفنانة إنجي المقدم، وجاءت أبرز تصريحاتها كالآتي:

1- تم تنصيبي كسفيرة لمؤسسة ساويرس للتنمية منذ عدة أشهر وهذا شرف كبير لي أن نوضح ونوعي للأفراد بالأعمال الرائعة والمهمة التي تقوم بها المؤسسة للمجتمع المصري، وبعض هذه الأعمال لا يعرف عنها الأفراد فكان مهم جداً أن نوعي الأفراد عن تلك الأشياء ومنها معرض “إحلم” الفني للأطفال وتشجيعهم على المشاركة بأي شكل سواء بالوقت أو المجهود أو المال.

2- سعيدة للغاية بمستوى المعرض فهو راقي للغاية ومنظم واللوحات نالت إعجابي للغاية فألوانها مبهجة ومشرقة وتعبر عن إبداع الأطفال فهناك فطرة جميلة في اللوحات.

3- دعم وتشجيع الأطفال في الفن والإبداع مهم جداً خاصة إذا كانت ظروف الأطفال ليست جيدة، فأن يكون لدى الطفل القدرة على التعبير عن نفسه بشكل راقي وبشكل مبدع ويتكلم عن حلمه عن طريق الفن هو شيء مهم لإنسانية الطفل.

4- عندما كنت صغيرة كنت أحب الرسم جداً لكن لم أكن جيدة فيه، وأنا الآن أرغب في الرسم مرة أخرى.