كيف كان أداء منصات المشاهدة الغربية في 2021؟

أسماء مندور

مع تزايد إقبال الجمهور على منصات المشاهدة الإلكترونية، لا سيما مع تزايد أوقات الحظر وفترات البقاء في المنزل بسبب فيروس كورونا المستجد في العامين الماضيين، اشتدت المنافسة بين هذه المنصات على جذب الجمهور، وتباين أداء كل منها في استيعاب الإقبال الجماهيري، بالإضافة إلى طرح مشاريع وأعمال جديدة ومميزة عن باقي منافسيها.

وعليه، نستعرض فيما يلي التقارير التي أصدرتها هذه المنصات، عن أدائها في الربع الأخير من عام 2021، فضلا عن خططها المستقبلية لزيادة النمو.

 

نرشح لك: يوتيوب يخطط لإنشاء تجارب ميتافيرس على منصته

نتفليكس

مع وجود مكتبة ضخمة من البرامج التلفزيونية والأفلام والبرامج الأصلية، يتفق الجميع على أن نتفليكس جزءًا أساسيًا من المشهد الترفيهي، ومثل منافسيها، تقدم نتفليكس مجموعة متنوعة من فئات الاشتراك، والتي تختلف في السعر والميزات، وبغض النظر عن عدد من الأفلام والبرامج التلفزيونية المرخصة، تبث الخدمة أيضًا محتوى نتفليكس الأصلي الخاص بها، وقد أضافت بمرور الوقت أيضًا دعمًا للألعاب.

أعلنت نتفليكس في تقريرها عن أرباح الربع الأخير من عام 2021، وحققت نموًا في الأرباح، وكانت متسقة مع التوقعات بشأن الإيرادات، لكن تراجعت الأسهم بأكثر من 20٪ في تعاملات ما بعد الإغلاق إلى أدنى مستوياتها منذ يونيو 2020، وكشف التقرير أيضًا أن نتفليكس أضافت 8.28 مليون مشترك عالمي في الربع الرابع، وكان المحللون يتوقعون أن تضيف الشركة 8.19 مليون مشترك، والشركة لديها الآن 221.8 مليون مشترك على مستوى العالم.

من جانبها، قالت نتفليكس إن المنافسة المتزايدة من الشركات الأخرى كانت أحد أسباب التباطؤ، رغم أنها قالت في الماضي إن شركات مثل أبل وديزني لن تؤثر ماديًا على النمو.

نتفليكس

 

ديزني

أعلنت شركة والت ديزني عن أرباح وعائدات ربع سنوية أفضل من المتوقع، وتفوقت على تقديرات وول ستريت على صعيد المشتركين المهمين في ديزني بلس، حيث تجاوزت الشركة التوقعات بهامش كبير، كما تفوقت اشتراكات ديزني بلس على التقديرات، حيث يشمل عدد المشتركين ما يقرب من 12 مليون مشترك تمت إضافتهم في الربع الأول، وشهدت الخدمة أيضًا نمو متوسط الإيرادات لكل مستخدم في الولايات المتحدة وكندا إلى 6.68 دولارًا أمريكيًا في الشهر من 5.80 دولار أمريكي قبل عام.

بدورها، قالت المديرة المالية كريستين مكارثي إن ديزني تخطط لزيادة الإنفاق على البث في الربع الثاني من عام 2022، وقالت إن الشركة تتوقع زيادة نفقات البرمجة والإنتاج للأعمال المباشرة بنحو 800 مليون دولار إلى مليار دولار، بما في ذلك رسوم البرمجة لـ Hulu live، ويتوقعون أن تزيد هذه النفقات الخطية بنحو 500 مليون دولار، ويرجع ذلك جزئيًا إلى التحولات الزمنية المرتبطة بالوباء، وتسعى الشركة الآن للحاق بأقوى منافسيها من خلال التوسع المخطط له هذا الصيف، حيث سيتم إطلاق ديزني بلس في عدة دول، منها الدول العربية.

ديزني

أبل TV بلس

خصصت أبل ملايين لا حصر لها من المحتوى الأصلي لـ أبل TV بلس، وأقر الرئيس التنفيذي تيم كوك أنه لا يبحث بالضرورة عن عائد مالي من هذا الاستثمار، قائلًا: “نحن لا نتخذ قرارات مالية بحتة بشأن المحتوى على أبل TV بلس، موضحًا: “نحن نحاول العثور على محتوى رائع له سبب لوجوده”، وكان كوك يرد على سؤال أحد المحللين حول ما إذا كانت عدسة البرمجة المسؤولة اجتماعيًا للخدمة قد تتسبب في تردد أبل في الحصول على استوديو.

وعليه، تقوم شركة آبل بتوسع لا هوادة فيه بشأن الصفقات المحتملة التي من شأنها أن تسمح لها ببث محتوى رياضي مباشر على خدمة البث كجزء من جهد أوسع لزيادة أرقام الاشتراك، وفي ملاحظة، قال دان آيفز، المحلل في شركة Wedbush، إنه يعتبر قرار شركة أبل بعدم الاستحواذ على استوديو أفلام حتى الآن كمؤشر واضح على أنها ترى أن البرامج الرياضية الحية قد تكون جزءًا رئيسيًا من نجاحها المستقبلي في زيادة الجمهور، لا سيما أن المحتوى الرياضي أكسبها بالفعل 80 مليار دولار في الإيرادات السنوية في آخر سنة مالية.

من جانبها، لم تقدم أبل تفاصيل عن أرقام المشتركين في ‌أبل TV بلس منذ أن بدأت خدمة البث الرقمي، لكن تقدر التقارير أن المنصة لديها حوالي 20 مليون مشترك مدفوع من بين ما يقرب من 45 مليون مشاهد، والبقية منهم يشهدون تجارب مجانية مضمنة مع مشتريات منتجات أبل الأخرى.

أبل TV بلس

أمازون برايم

رفعت أمازون سعر التكلفة السنوية لعضوية مشتركيها في الولايات المتحدة البالغ عددهم 126 مليون مشترك، حيث من المقرر أن يرتفع السعر إلى 139 دولارًا في عام 2022، بزيادة قدرها 20 دولارًا عن العضوية السنوية الحالية البالغة 119 دولارًا والمطبقة منذ عام 2018، وبالنسبة لأولئك الذين يدفعون شهريًا، ترتفع الرسوم من 12.99 دولارًا إلى 14.99 دولارًا، وستدخل زيادة سعر الاشتراك في أمازون برايم حيز التنفيذ في 18 فبراير للأعضاء الجدد، و25 مارس للأعضاء الحاليين.

في نفس السياق، أمازون ليست منصة البث الوحيدة التي رفعت أسعارها في السنوات الأخيرة، حيث زادت نتفليكس الرسوم المفروضة على مستخدميها ثلاث مرات منذ عام 2018، بما في ذلك زيادة قدرها دولار واحد إلى دولارين هذا العام، ورفعت Hulu رسوم خدماتها عدة مرات في السنوات الثلاث الماضية.

بحسب ما ورد في التقرير الربع سنوي، ارتفع عدد اشتراكات أمازون للفيديو عبر الإنترنت بنسبة 7.5٪، من 48.8 مليون إلى 52.5 مليون مشترك، وزادت الإيرادات بنسبة 11٪ لتصل إلى 3.48 مليار دولار.

أمازون برايم

إعلام دوت كوم من العرض الخاص لفيلم تماسيح النيل