هاني الناظر يعلن استقباله الأسئلة الطبية أثناء تعافيه في المنزل

شارك الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، الجمهور بمنشور أعلن من خلاله عن استقباله للأسئلة الطبية خلال فترة تعافيه في المنزل.

كتب “الناظر” في المنشور الذي طرحه عبر حسابه الشخصي على موقع “فيس بوك”، الآتي: “نظرا لأنني متواجد بإذن الله في المنزل الفترة الحالية لاستكمال برنامج العلاج فإنني أجدها فرصة ممتازة لتعويض غيابي عن حضراتكم الفترة الماضية وعدم قدرتي علي الإجابة علي اسئلتكم الطبية ومشاكل حضراتكم الجلدية وبناء عليه فإنني الآن جاهز لاستقبال أسئلتكم وسوف أحاول أن أبذل أقصى جهد في الإجابة على أكبر عدد ممكن في حدود إمكانياتي والاجتهاد وكتابة العلاج بإذن الله وربنا يقدرني”.

نرشح لك: قائمة: الكتب الأكثر مبيعا بـ 35 دار نشر بمعرض الكتاب 2022


يشار إلى أن هاني الناظر، كان قد أصيب مؤخرا بفيروس كورونا، الذي نقل على إثره لإحدى المستشفيات، إلا أنه غادر بعد فترة من تلقي العلاج واستقرار حالته.

من ناحية أخر، تحدث هاني الناظر، في وقت سابق عن تفاصيل أول دواء لكورونا، وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “آخر النهار”، إن الشركات والجامعات ومراكز البحوث كانت تعمل على إيجاد تطعيم في بداية ظهور كورونا وقد نجحوا في ذلك، مضيفا أنهم لم يتوقفوا عند ذلك بل فكروا أيضا في إيجاد دواء للكورونا.

واصل، أن هناك 3 شركات كبيرة بدأت العمل على ذلك مبكرا والشركات هم فايزر وميرك وموديرنا، مضيفا أن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية قد أقرت دواء “باكسلوفيد” التابع لشركة فايزر وهذا يعتبر أول دواء، وأيضا اليوم تمت الموافقة على دواء “مولنوبيرافير” التابع لشركة ميرك، مشيرا إلى أنه يتوقع أن الدواء الثالث الخاص بشركة موديرنا سيتم الموافقة عليه في خلال أيام.

أضاف أن هذه ستكون أدوية تعالج من الكورونا، فإذا تم تشخيص أحد بأنه مصاب بالكورونا سيتم إعطاؤه الدواء، موضحا أن ميزته أنه في شكل أقراص ليس حقن أو محاليل، مشيرا إلى أنه يتم إعطاء الدواء للحالات الخفيفة والمتوسطة وإذا تم تلقي الدواء مبكرا يشفى المريض في خلال أيام، كما أن الدواء الجديد يقلل نسبة الوفيات 30%.

أوضح أنه لا يجوز أخذ الدواء إذا مر على المريض 5 أو 6 أيام والحالة أصبحت شديدة، مشيراً إلى أنه يعتقد أن الأدوية الحاصلة على الموافقة ستكون متاحة في الأسواق خلال أيام لكنها ستكون متوافرة في مصر بعد موافقة الحكومة.