غير مصنف

الأرصاد تكشف عن موعد انتهاء موجة البرد الشديد

محمد هيثم

قال الدكتور محمود شاهين مدير مركز التنبؤات والأنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، إن موجة البرد ستنتهي مع نهاية هذا الشهر، مشيرا إلى أن مصر لا يوجد بها عواصف، فالعواصف الثلجية وسرعات الرياح الكبيرة موجودة في لبنان وسوريا والعراق.

أضاف “شاهين” خلال اتصال هاتفي في برنامج “حديث القاهرة” مساء اليوم المذاع على قناة “القاهرة والناس” ويقدمه الإعلامي خيري رمضان والإعلامية كريمة عوض، أن الكتلة الهوائية التي تؤثر على مصر قادمة من هذه البلاد، لكن بمرورها بالبحر المتوسط وهو يمثل جبهة صد بالنسبة لنا يحدث تعديل وتلطيف لهذه الكتل الهوائية.

نرشح لك: الأرصاد تحذر من تقلبات جوية في طقس الأربعاء المقبل

 

تابع أن درجة الحرارة العظمى في القاهرة تصل إلى 17 درجة مئوية، فمع تقدم ساعات النهار ودخول فترات الليل تنخفض درجة الحرارة فتصل الصغرى على القاهرة إلى 8 و7 درجات مئوية، موضحًا أنه من المتوقع أن تصل درجة الحرارة في القاهرة إلى 14 أو 15 درجة مئوية خلال فترات النهار، ومع دخول فترات الليل ستصل إلى 5 أو 6 درجات مئوية فيوجد انخفاض درجتين خلال يومي الأربعاء والخميس.

أشار إلى أن فرص تكون الشبورة المائية قليلة، لكن من المتوقع أن تكون هناك سحب ممطرة على شمال البلاد لأن هناك انخفاض في طبقات الجو العليا، فهذا الانخفاض يعمل على تكون السحب خلال فترات النهار وفرص سقوط أمطار سواء على السواحل الشمالية أو على محافظات الوجه البحري.

أردف أن شهر يناير هو أكثر شهور العام برودة، موضحًا أن فبراير ومارس سيكونا ألطف بكثير وأن كان هناك بعض الموجات الباردة، ولكن يناير أشد شهور الشتاء برودة.

وفي نفس السياق كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن النماذج العددية ترصد حالة سريعة من التقلبات الجوية، يوم الأربعاء الموافق 26 يناير 2022.

أوضحت الهيئة أن تلك التقلبات يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة، على شمال البلاد ونشاط للرياح وانخفاض آخر ملحوظ فى درجات الحرارة. مشيرة إلى أنها تتابع تحديثات النماذج العددية عن كثب.

كما أشارت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أنها ستصدر نشرة تفصيلية عن الحالة المرتقبة.

كانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أكدت أن سبب الموجة الباردة على البلاد، نتيجة التأثر بكتلة هوائية باردة على كافة أنحاء الجمهورية خلال فترتي الليل والنهار نتيجة الهواء البارد القادم من جنوب أوروبا، وصاحبها انخفاض ملموس وملحوظ فى درجات الحرارة وخاصة في فترة الليل والصباح الباكر.

تابعت هيئة الأرصاد في بيان لها: نجد أن الحرارة انخفضت بشكل أكبر على بعض الدول مثل (تركيا -سوريا -لبنان -العراق) بشكل كبير، وتساقطت الثلوج هناك على نطاق واسع، تجمدت معها الحيوانات فى تركيا ، ويرجع ذلك إلي سيطرة مرتفع جوي بقيم ضغطية مرتفعة على جنوب أوروبا وبلاد الشام وشمال أفريقيا.

ويشهد اليوم الأحد، انخفاضًا في الحرارة ليسود طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية و شمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

حمادة مراسل إعلام دوت كوم راح يحقق في “#الجريمة” بنفسه، من العرض الخاص للفيلم

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock