غدا.. افتتاح معرض فينيسيا بالموبايل لـ أحمد خالد

يفتتح الفنان د. خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، معرض “فينيسيا بالموبايل” للشاعر والسيناريست والصحفي بمجلة الأهرام العربي أحمد خالد. وذلك في تمام السابعة من مساء الخميس 30 ديسمبر بقاعة نهضة مصر بمتحف محمود مختار بالجزيرة.

المعرض يضم 65 صورة مختلفة الأحجام والمقاسات، من مدن فينيسيا ومورانو وبورانو وليدو فى إقليم فينيتو بإيطاليا، التقطها المصوربالموبايل، لتكون أولى الخطوات فى مشروع خاص عن سلسلة من أدب الرحلات المصور.

نرشح لك: “لسة الحياة ممكنة”.. كتاب جديد لـ إسعاد يونس بمعرض الكتاب 2022

يقول الشاعر فى تقديمه للمعرض: “وصلت فينيسيا في نهاية سبتمبر2021، وكانت خطتي تتضمن بالطبع زيارة معالمها الأشهر مثل كنيسة وساحة سان ماركو، وقصر دوجي، وسان ماركو كامبانيل، وجسر ريالتو.. لكن جسورها أشارت لي إلى تفاصيل لا تراها إلا الروح، وقنواتها إلى مدارك مائية لم أعهدها من قبل، وبينما كانت نوافذها تشكل أول النظر إلى القمر، كانت مياهها تعطيني مفهوما آخر للشمس”.


تابع: “وحين ذهبت إلى جزر ليدو ومورانو وبورانو، أتتنى الألوان في ظهور مختلف، يجدد ذاته في نظرة بيوتها إلى الماء، ومشاكسة الماء للسماء، وسيرها مراكبها بين قنواتها، سير من يمضي بين أول وآخر الأرض، لكن يظل السر الأكبر في ساكنيها لونها الحقيقي الذي يجدد كل الألوان.. يقال إن الصيادين القدماء في جزيرة بورانو، كانوا يطلون بيوتهم بألوان مختلفة ومتعددة، كي يستطيعوا أن يتعرفوا عليها حال عودتهم من البحر، حيث كان يصعب عليهم معرفة منازلهم المغطاة بالضباب.. تلك الألوان التي جعلتني أعود من هناك.. بدون ضباب”.