تصنيف فيسبوك أسوأ شركة في عام 2021

أسماء مندور

كشف موقع Yahoo Finance، في استبيان أجراه مؤخرًا، عن تصنيف شركة ميتا، المعروفة سابقًا باسم فيسبوك، كـ أسوأ شركة في العام، بعد 12 شهرًا مضطربًا من الجدل، وردود الفعل العامة، وتغيير اسم العلامة التجارية للشركة.

أفادت النتائج أن أولئك الذين شملهم الاستطلاع كان لديهم “سلسلة من الانتقادات” تجاه فيسبوك، بما في ذلك المخاوف بشأن الرقابة، والتقارير حول تأثير إنستجرام على الصحة العقلية، والخصوصية.

نرشح لك: تقرير.. توقعات الصحافة الرقمية لعام 2022

 

في نفس السياق، أفاد موقع macrumors أن فيسبوك أعاد، وسط الفضائح والمشكلات المتعلقة به، تسمية نفسه إلى “ميتا”، إيذانًا ببداية اتجاه جديد للشركة، وفقًا لمؤسسها ومديرها التنفيذي مارك زوكربيرج.

ويُقصد بالاسم الجديد أن يكون أكثر انسجامًا مع هدف بناء “ميتافيرس”، وهو عالم رقمي بالكامل، وكان يُنظر إلى إعادة تسمية العلامة التجارية على أنها محاولة لصرف الانتباه عن الاتهامات المتعلقة بها، ووفقًا لبعض المشاركين في الاستطلاع، فقد نجحت.

يُذكر أن فيسبوك لطالما كشف عن مخاوف عامة بشأن خصوصية مستخدميه، حيث حارب بشكل ملحوظ مع أبل بشأن التغييرات في أنظمة التشغيل الخاصة بها، التي تجعل من الصعب على الشركات تتبع المستخدمين عبر التطبيقات والمواقع الأخرى.

زعم فيسبوك أن التغيير الجديد، الذي يسمى شفافية تتبع التطبيقات، يضر الشركات الصغيرة التي تعتمد على الإعلانات لجذب عملاء جدد، وذهب مارك زوكربيرج إلى حد القول إن نمو فيسبوك الباهت في الربع الأخير من العام كان بسبب تلك الخاصية.

بدوره، لم يخف تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة أبل، من انتقاد ممارسات ونموذج أعمال فيسبوك، حيث أشار في خطاب ألقاه في بداية العام، إلى أن نموذج أعمال الشركة يؤدي إلى الاستقطاب والعنف.

لقاء إعلام دوت كوم مع الفنان محمد القس “غازي” في مسلسل “موضوع عائلي”