تقرير.. توقعات الصحافة الرقمية لعام 2022

أسماء مندور

نشر موقع journalism تقريرًا تضمن تصريحًا من خبراء ومتخصصين في مجال الصحافة والإعلام بشأن توقعاتهم لمستقبل واتجاهات الصحافة الرقمية في عام 2022.

كشف التقرير عن توقعاتهم وآرائهم حول الاتجاهات في مشاركة الجمهور ونموه، والاستراتيجية الرقمية، والتنوع والشمول، وقيادة غرفة الأخبار.

نرشح لك: بينهم صحفيين.. التجسس على 50 ألف حساب على فيسبوك

الجمهور

أفاد الخبراء أنه في عام 2022 ستتجه المزيد من غرف الأخبار إلى النماذج التي تركز على احتياجات المستخدم لإنشاء المحتوى، وأكدوا أن تحقيق النجاح في النشر الرقمي يتطلب محورين أساسيين، هما التركيز والجودة، موضحين أن نماذج المحتوى المستندة إلى احتياجات المستخدم تتناول كلا المحورين.

أوضح التقرير أيضًا أنه كلما حدد الناشر احتياجات الجمهور بشكل دقيق، وبدأ في إنشاء محتوى يلبي احتياجاتهم على وجه التحديد، كان ذلك أفضل، لكن الأمر كله يتعلق بالقيام بذلك بشكل خلاق واستراتيجي ومتسق.

الاستراتيجية الرقمية

كشف التقرير أن الاتجاه القادم في عام 2022 هو تحول المواقع الرقمية من “التخصص العام” إلى “المجالات المحددة”، بمعنى أن المزيد من الناشرين سيتجهون إلى امتلاك مجالات محددة تكون مقنعة لكل من الجماهير والشركاء التجاريين، لذلك تحتاج غرف الأخبار إلى الإبداع فيما يتعلق بتحديد مجال محدد يكون جذاب للجماهير.

التنوع والشمول

يجب أن يكون لدى الناشرين الثقة في أن الصحافة مستعدة وقادرة على الاستجابة للمشاكل المنهجية التي تواجه الصناعة بطريقة عقلانية وأخلاقية، وأن يسعى الأفراد والمؤسسات للقيام بعمل يبني التنوع من أجل التغيير، ويظهر أن هناك طريقة أفضل وأكثر فاعلية لرواية القصص.

قيادة غرفة الأخبار

يتوقع الخبراء أن قيادة غرفة الأخبار التعاونية والشاملة ستكون ضرورية في عام 2022، مضيفين أن هناك تركيزًا متزايدًا على هذا في صناعة الأخبار، وأكدوا أن سوق العمل سيكون تنافسيًا بشكل متزايد، بحيث سيصبح جذب المواهب الصحفية المتميزة أمرًا صعبًا، والاحتفاظ بها أكثر صعوبة.

لقاء إعلام دوت كوم مع الفنان محمد القس “غازي” في مسلسل “موضوع عائلي”