عضو لجنة مكافحة كورونا: دخول متحور "أوميكرون" لكل دول العالم مسألة وقت

محمد هيثم

قالت الدكتورة نهى عاصم، عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إنه إلى الآن لم يتم رصد عينات من متحور “أوميكرون” في مصر، مشيرة إلى أن دخول المتحور الجديد إلى دول العالم يعد مسألة وقت.

أضافت “عاصم” خلال اتصال هاتفي في برنامج “حوار الخميس”، المذاع على قناة “الحدث اليوم” ويقدمه الإعلامي أشرف شرف الدين، أن متحور أوميكرون عاجلا أم آجلا سيكون متواجدا في جميع دول العالم، لأنه سريع الانتشار ولكن بأعراض خفيفة.

نرشح لك: متحدث الصحة يكشف تفاصيل الجرعة الثالثة “المعززة” من لقاح كورونا

تابعت أنه لم يتم رصد حالات وفاة خاصة بأميكرون إلى الآن إلا حالة واحدة في إنجلترا، موضحة أنه لم يتم ذكر الخلفية الصحية لهذه الحالة كما يوجد تفاصيل كثيرة لم يتم ذكرها في خبر الوفاة، مشيرة إلى أن التحور في هذا الاتجاه لا يدعوا للقلق فتحور الفيروس أمر متوقع وطبيعي.

أوضحت أنه على الجهات العلمية والبحثية والشركات المنتجة للقاحات، متابعة المتحورات التي تظهر من الفيروس لتطوير اللقاحات وتحديثها، مؤكدة أن اللقاحات لا تزال فعالة ضد جميع المتحورات الموجودة الآن.

وأشارت إلى أن مصر في قلب الموجة الرابعة الآن، ولا يستبعد دخولها في موجة أخرى، لأنه يوجد موجات متتالية مع المواسم المختلفة، موضحة أن حدة هذه الموجات مرتبط بنسبة التطعيم ومتابعة المتحورات الجديدة التي تظهر، ومدي التزام الشعوب بالإجراءات الاحترازية.

جدير بالذكر أن الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، قال إنه لا يوجد داعي لإخفاء دخول المتحور الجديد “أوميكرون” مصر فهو موجود في العديد من الدول.

تابع “حسني” خلال اتصال هاتفي في برنامج “حديث القاهرة” المذاع على قناة “القاهرة والناس” ويقدمه الإعلامي إبراهيم عيسى، أنه يجب أن نحذر من المتحور الجديد، مشيرا إلى أن ما يمثل القلق من هذا المتحور هو سرعة انتشاره، فشدة أعراضه لا تزال بسيطة إلى متوسطة، وهذا ما يجعلنا حذرين منه لأن هذا بمثابة حمل على المنظومة الصحية، لكن لا يمثل قلق على الإصابة والوفيات.