خبر

الصحة العالمية تحذر من خطورة المضادات الحيوية

يارا سامي

كشفت الدكتورة مها طلعت، المستشارة الإقليمية لمقاومة مضادات الميكروبات بمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، خطورة المضادات الحيوية على صحة الإنسان، مؤكدة أنها تمثل خطر كبير يهدد مناعة الجسم ولا ينصح باستخدامها إلا تحت إشراف طبيب.

أضافت “طلعت” في مداخلة عبر سكايب مع الإعلامي رامي رضوان مقدم برنامج “مساء dmc” المذاع عبر قناة dmc، أن البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية أصبحت مشكلة عالمية ومن كثرة سوء استخدامها توحشت وأصبح لا يؤثر فيها أي نوع مضاد حيوي مما تؤدي إلى دخول المستشفى وإلى زيادة الوفيات.

نرشح لك: عوض تاج الدين: نقترب من نهاية الموجة الرابعة لكورونا

تابعت: “العالم يطلق عليها الجائحة القادمة الهادئة لأنها صامته في ظل انشغال العالم بفيروس كورونا”، مشيرة إلى خوفهم من أنها تصبح الجائحة القادمة.

فيما أكدت على أن البروتوكول العلاجي العالمي لفيروس كورونا لم ينصح فيه باستخدام أي مضاد حيوي في الحالات الخفيفة والمتوسطة، ولكن يستخدم في حالة الحالات التي تدخل غرفة العناية المركزة فقط.

وقالت: “كلنا عارفين أن المضادات الحيوية ملهاش أي مفعول على الفيروس بالعكس لما باخد أي مضاد حيوي وانا معنديش فيروس بيموت البكتريا النافعة في جسمي وبيخلي المناعة تقل فبالتالي ملوش أي فائدة”، لافتة إلى أن هناك دول أقرت بالمضاد الحيوي في الحالات البسيطة لكن بعض الدول الأخرى دي لم تقر به إلا في حالات العناية المركزة فقط”.

أردفت أن المضادات الحيوية خطر ولا ينصح باستخدامها إلا تحت إشراف طبيب، لأنها تقلل المناعة في الجسم البشري وخاصة أننا في ظل جائحة فيروس كورونا.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock