قائمة المشاركات المصرية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن برنامج دورته الافتتاحية، التي ستقام من 6 – 15 ديسمبر المقبل، في جدة بالمملكة العربية السعودية.

تحظى المشاركات المصرية باحتفاء بالغ في برنامج المهرجان، حيث سيتم تكريم النجمة ليلى علوي، التي لعبت دور البطولة في أكثر من 70 فيلماً، وما زالت تواصل عطاءها وإبداعاتها، حيث حصلت على الكثير من الجوائز العربية والعالمية في مسيرة حافلة بالإنجازات. كما أوضح المهرجان في بيانه، أنها ستقدم محاضرة تخصصية عن التمثيل على هامش المهرجان، تقدّم من خلالها خبراتها ومسيرتها الفنية الغنية.

نرشح لك: تفاصيل مشاركة يسرا وهند صبري في مهرجان البحر الأحمر

 

أيضا يستضيف المهرجان دورة تخصصية مع النجمة يسرا، التي شاركت في أكثر من 80 فيلماً، وحصدت أكثر من 50 جائزة من مهرجانات ومحافل سينمائية مصرية وعربية ودولية، حيث تُعتبر واحدة من أكثر نجمات السينما شهرة وشعبية في جميع أنحاء العالم العربي.، فضلا عن تنظيم ندوة حوارية لتسليط الضوء على مسيرة وإنجازات النجمة المصرية التونسية هند صبري.

كما يعرض المهرجان عددا من الأفلام المصرية ضمن برنامج “كنوز البحر الأحمر”، الذي تم تخصيصه للاحتفاء بأفلام كلاسيكية تركت بصمتها في ذاكرة المشاهدين، منها فيلم “حرب الفراولة” ( 1994) للمخرج المصري الكبير خيري بشارة، والذي تم إعادة ترميمه بدعم من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وفيلم “قليل من الحب كثير من العنف” (1995) للمخرج رأفت الميهي، والذي اختارته الفنانة الكبيرة ليلى علوي بنفسها لعرضه في المهرجان، ويشاركها في بطولته كل من محمود حميدة، يونس شلبي، هشام سليم، أشرف عبد الباقي، نجاح الموجي، وآخرون.

ويُختتم المهرجان بالعرض العالمي الأول لفيلم المخرج عمرو سلامة المرتقب “برّه المنهج”، الذي يقوم ببطولته الفنان ماجد الكدواني، وعمر شريف، وروبي، ودينا ماهر، وآخرون.

يُذكر أن برنامج المهرجان يضم 138 فيلماً طويلاً وقصيراً من 67 بلداً بـ34 لغة، لمخرجين معروفين وأصوات جديدة واعدة تُكتشف لأول مرة، منها 25 فيلماً في عرض عالمي أول، و48 فيلماً في أول عرض عربي، و17 فيلماً في عرضها الأول في منطقة الخليج. كما سيشهد المهرجان حضور العديد من المواهب والنجوم المشاركة في هذه الأفلام.

الرجل المصري المظلوم.. من يدافع عنه؟