خبر

خوارزمية تويتر تنحاز لليمين السياسي.. والسبب مجهول!

أسماء مندور

كشف موقع تويتر عن نتائج دراسة داخلية، كشفت أن خوارزمية التايم لاين للمنصة تضخم محتوى الأخبار السياسية ذات الميول اليمينية، والتغريدات من المسؤولين اليمنيين.

كتب موقع تويتر منشورًا على مدونته يحلل نتائج الدراسة، التي كشفت أن البحث أُجري في الأصل لتتبع ما إذا كانت خوارزميات توصية تويتر تضخم المحتوى السياسي أم لا.

 

نرشح لك: بعد إعلان ترامب.. متى تنطلق منصة “TRUTH Social” للتواصل الاجتماعي؟

 

دراسة آثار التعلم الآلي

وجاء في نص بيان تويتر: “كما أعلنا في وقت سابق من هذا العام، نعتقد أنه من الأهمية بمكان دراسة آثار التعلم الآلي على القضايا العامة ومشاركة النتائج التي توصلنا إليها علنًا”، موضحًا أن هذا الجهد هو جزء من العمل المستمر للنظر في الخوارزميات عبر مجموعة من الموضوعات.

وبحسب ما ورد في المدونة، عند فحص الفترة من 1 أبريل 2020 حتى 15 أغسطس 2020، تتبع البحث ملايين التغريدات من مسؤولين في سبع دول، هي الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وكندا، وفرنسا، وألمانيا، واليابان، وإسبانيا، وكشف البيان أنه باستخدام نفس الفترة، بحثت الشركة أيضًا في مئات الملايين من التغريدات التي تحتوي على روابط لمقالات شاركها أشخاص على تويتر.

في نفس السياق، استخدمت الدراسة مصادر خارجية لتصنيف السياسيين ومصادر الأخبار على أسس سياسية.

نتائج الدراسة

وجاءت نتائج الدراسة كالآتي: “في ستة من أصل سبعة بلدان، جميعها باستثناء ألمانيا، تتلقى التغريدات التي تنشرها حسابات من اليمين السياسي تضخيمًا خوارزميًا أكثر من اليسار السياسي”. وكشفت الدراسة أيضًا أن التغريدات من المنافذ الإخبارية ذات الميول اليمينية، تحصل على تضخيم خوارزمي أكبر على تويتر مقارنةً بمنافذ الأخبار ذات الميول اليسارية.

في سياق متصل، خلصت الدراسة أيضًا إلى أنه في الولايات المتحدة، شهدت كل من فوكس نيوز، ونيويورك بوست تضخيمًا على تويتر أكثر من المنافذ الأخرى.

سبب الانتقائية الخوارزمية

بحسب ما ورد في البيان أيضًا، فقد تم تضخيم التغريدات من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين وأعضاء مجلس النواب أكثر من تلك الواردة من نظرائهم الديمقراطيين في الولايات المتحدة، وهو ما وُجد في معظم البلدان، حيث سجلت المملكة المتحدة أعلى معدل لـ تغريدات السياسيين المحافظين التي تم تضخيمها أكثر من رسائل الأحزاب الأخرى.

ما لم يكشفه البحث هو سبب تفضيل الخوارزمية لأحد الأطراف السياسية عن الآخر، وجاء في هذا الشأن: “إن تحديد سبب حدوث هذه الأنماط المرصودة هو سؤال أكثر صعوبة للإجابة عليه لأنه نتاج التفاعلات بين الأشخاص والمنصة”.

في نفس الصدد، ذكر البيان أيضًا أن الخطوة التالية سيتخذها فريق أخلاقيات غسيل الأموال والشفافية والمساءلة في تويتر، والذي سيحاول تحديد والتخفيف من أي ظلم قد يحدث.

اجواء مهرجان الجونة بعيدا عن الفساتين

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock