خبر

“الآثار”: الانتهاء من إنقاذ جميع تماثيل كباش معبد الكرنك

دنيا شمعة

قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنه تم الانتهاء من إنقاذ جميع تماثيل كباش معبد الكرنك.

تابع خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “اليوم” مع الإعلامية سارة حازم، مساء اليوم السبت عبر شاشة “dmc”، أنه نتيجة الترميم الذي تم إجراؤه منذ حوالي 30 عام بمواد غير مناسبة، ضرَّ ذلك هذه الآثار مما استوجب بدء مشروع إنقاذ كامل لها بدأ بحوالي 29 تمثال تم ترميمها خلال العام الماضي.

نرشح لك: نصائح “الأرصاد” للمواطنين لمواجهة التغير السريع في الطقس

 

أضاف أنه تم الانتهاء من عملية إنقاذ وترميم جميع تماثيل كباش معبد الكرنك، عن طريق إنشاء قواعد معزولة عن الماء بعد عملية إصلاح استمرت حوالي عام كامل.

أردف أنه نظرا لأهمية مدينة الأقصر عالميا كمدينة سياحية، سيكون الغرض الرئيسي من الاحتفالية الكبرى التي ستقام بها، هو إظهار تاريخها ومكانتها، لكن لم يتم تحديد موعد الاحتفالية حتى الآن.

من جهة أخرى، كانت قد ضبطت أجهزة الأمن في القاهرة مؤخرا، 3 متهمين بالتنقيب عن الآثار بمنطقة منشأة ناصر.

أكدت معلومات وتحريات وحدة مباحث قسم شرطة منشأة ناصر، تنقيب 3 أشخاص، مقيمين بدائرة القسم عن الآثار داخل إحدى الغرف بجراج إنتظار سيارات بدائرة القسم.

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطهم حال قيامهم بالتنقيب عن الآثار داخل غرفة بالجراج المُشار إليه- ملك أحدهم، وعثر بداخلها على حفرة بعمق 20 مترًا، وعدد من الأدوات المستخدمة في أعمال التنقيب.

وبمواجهتهم، اعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار، ويأتي ذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم حيازة الآثار والحفر والتنقيب عن القطع الآثرية.

اجواء مهرجان الجونة بعيدا عن الفساتين

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock