25 معلومة.. ملخص حفل افتتاح مهرجان الجونة

دنيا شمعة

شهد اليوم الخميس 14 أكتوبر، حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة، وسط حضور قوي من الفنانين والإعلاميين المصريين والعرب والأجانب.

لم يتضمن الحفل عرض فيلم الافتتاح كعادة المهرجان، حيث قررت إدارة المهرجان استغلال الوقت المخصص له بالحفل، باحتفال فني خاص بمناسبة مرور خمس سنوات على انطلاق المهرجان، بالإضافة لتقديم ظروف عرض أفضل للفيلم بعيدا عن الأجواء الاحتفالية التى يشهدها حفل الافتتاح.

نرشح لك: 100 صورة من حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي

 

وفيما يلي يستعرض إعلام دوت كوم، ملخص حفل افتتاح الدور الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي:

1- قدم البث المباشر للمهرجان على قناة “ON” من على السجادة الحمراء، كل من يحيى حمزة ومريهان عمرو مذيعا قناة “on time sports”، وأية الغرياني مذيعة برنامج “the lite show”، وچومانا ماهر مذيعة برنامج “صباح الخير يا مصر”، بينما قدم البث المباشر على فيسبوك ويوتيوب الإعلامي شريف نور الدين وثريا شوقي، وقدمت الحفل الإعلامية ناردين فرج.

2- منذ بداية البث المباشر للحفل، ولم تظهر أي أثار ولو  طفيفة لحريق أمس بمنطقة البلازا التي أقيم بها الحفل، وأشاد بذلك أغلب الفنانين والقائمين على المهرجان ناسبين الفضل للعمال الذين استمروا في عمليات الإصلاح لفترة تجاوزت الـ24 ساعة.

3- أول من ظهر على السجادة الحمراء كان رجل الأعمال نجيب ساويرس، رغم عدم ظهوره على المسرح طوال الحفل، وتلته مباشرةً الفنانة نسرين طافش.

مهرجان الجونة السنيمائي

4- ظهرت الفنانة دينا الشربيني قبل الحفل بساعات قليلة بالجبس في قدمها، إلا أنها ظهرت بدونه على السجادة الحمراء بصحبة الفنان الشاب حسن أبو الروس، وذلك بعد الإعلان عن الديو الذي سيجمعهما معا بعنوان “فلتت مني” والذي من المقرر طرحه غدا الجمعة.

مهرجان الجونة السنيمائي

5- تواجد قوي للفنانين العرب بالمهرجان وعلى السجادة الحمراء، كالفنان الكويتي داوود حسين، والفنانتين اللبنانيتين نادين نسيب نجيم ومايا دياب، التي ظهرت بإطلالة مختلفة وجريئة لفتت انتباه الجمهور.

مهرجان الجونة السنيمائي

6- شهدت السجادة الحمراء أيضا حضور عدد كبير من الثنائيات، كالفنان خالد سليم وزوجته اللذان جذبا الانتباه بإطلالتهما المختلفة والغريبة، والفنانة بشرى وزوجها اللذان حضرا المهرجان لأول مرة معا بعد زواجهما وتقدمه لخطبتها في الدورة السابقة، والفنانة نجلاء بدر وزوجها، والفنانة چومانا مراد وزوجها، كظهور أول لهما معا بعد وفاة ابنتهما، والفنان نيقولا معوض مع زوجته، كظهور أول لهما معا في حدث فني بعد زواجهم.

 مهرجان الجونة السينمائي

7- تم عرض فيلم تسجيلي عبر قناة “ON” بين لقطات البث المباشر للسجادة الحمراء، ظهر فيه الفنان علي قاسم الذي استرجع ذكرياته مع مهرجان الجونة وأهميته كحدث ثقافي وأنهى حديثه بلقطة طريفة على الـ”سكيت بورد”، والفنان محمد فراج الذي استرجع أيضا ذكرياته مع المهرجان كحدث فني قوي وكأول مكان يظهر به مع زوجته الفنانة بسنت شوقي بسكل رسمي بعد إعلان خطوبتهما، وأنهى هو الآخر حديثه بلقطة طريفة على دراجة نارية صغيرة.

8- كان للفنانة نيللي كريم ظهور مميز أيضا خلال الفيلم التسجيلي تحدثت فيه عن مكانة الجونة بالنسبة لها، معلقة: “بحبها من قبل حتى ما يبقى فيها مهرجان، والحلم اتحقق لما عملنا أول دورة من المهرجان واختاروني عضوة في لجنة التحكيم”، لكنها لم تظهر على السجادة الحمراء أو خلال المهرجان.

9- تحدث المنتج محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، خلال لقائه على السجادة الحمراء، عن سعادته بخروج الدورة الخامسة لمهرجان الجونة بشكل جيد رغم أزمة الحريق التي تعرض لها المهرجان، كما عبر عن سعادته بمشاركة فيلمين من إنتاجه وهما “ريش” و”أميرة” بالمهرجان.

 مهرجان الجونة السينمائي

10- لفت الفنان محمد رمضان الانتباه بدخوله المهرجان بسيارته البوجاتي، التي تعتبر من أغلى السيارات بالعالم، والتي نُقش عليها عبارته الشهيرة “number one”.

11- لفت عدد من الفنانين الأنظار بظهورهم العائلي النادر مع بعض أفراد عائلاتهم، كالفنانة هنا شيحة التي ظهرت مع شقيقتها رشا شيحة، والفنان أحمد السقا الذي ظهر مع كامل أفراد عائلته لأول مرة على السجادة الحمراء، كما ظهرت والدته خلال المهرجان أيضا، والفنان أشرف عبد الباقي الذي ظهر بصحبة ابنته المخرجة الشابة زينة عبد الباقي.

مهرجان الجونة السينمائي

12- شهد المهرجان أيضا حضور عدد كبير من مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي، كالإنفلونسر دينا داش وزوجها، والإنفلونسر اللبنانية البريطانية كارن وازن وزوجها، واليوتيوبر محمد طاهر، والبلوجر هادية غالب، واليوتيوبر أنس بوخش والإنفلونسر محمد أمين.. وغيرهم.

13- بدأ الحفل بفيلم تسجيلي عن تأثير مهرجان الجونة وأهميته وتأسيسة والأزمات التي واجهها خلال فترة كورونا، بتعليق صوتي للفنان آسر ياسين.

14- وجهت الإعلامية ناردين فرج بالنيابة عن القائمين على المهرجان، التحية لروح مصفف الشعر الشهير وأحد رعاة المهرجان محمد الصغير، وسط تأثر كبير من الحضور.

مهرجان الجونة السينمائي

15- افتتح خطابات حفل الافتتاح اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، متحدثا عن أهمية الفن والثقافة وتأثيرهم على بناء الدولة وأهمية مهرجان ومدينة الجونة.

16- اصطحب رجل الأعمال سميح ساويرس، الفنانة يسرا أثناء صعوده لإلقاء كلمته معبرا عن امتنانه لها، ووصفها بـ”الداعم الرئيسي للمهرجان”، في إشارة لأهميتها بعد أزمة التصريحات الأخيرة لانتشال التميمي عن عدم تكريمها، وردت عليه يسرا بأنها تعتبر نفسها أحد أفراد عائلة ساويرس.

مهرجان الجونة السينمائي

17- أعلن سميح ساويرس عن نيته الأكيدة في إنشاء مهرجان موسيقي بالمساحة المجاورة لمكان مهرجان الجونة السينمائي، مؤكدا على أن الدورة الأولى منه ستنطلق خلال سنوات قليلة.

18- كرم المهرجان أرواح مجموعة من النجوم الذين رحلوا عن عالمنا خلال هذا العام، قدم فقرة التكريم الفنان سيد رجب في صورة حكاية عن السينما وبطريقة السرد، وجاءت أسماء النجوم الذين تم تكريم أرواحهم كالتالي: سمير غانم، دلال عبد العزيز، المخرج حاتم علي، يوسف شعبان، عزت العلايلي، المخرج وحيد حامد، السيناريست مصطفى محرم، مدير التصوير رمسيس مرزوق، المخرجة مفيدة التلاتلي، هادي الجيار، السيناريست كوثر هيكل، الموسيقار جمال سلامة، ماهر سليم، والفنان الهندي ديليب كومار، والفنان الفرنسي جان بول بولمندو، وعدد من الفنانين العالميين.

مهرجان الجونة السينمائي

19- أعلن انتشال التميمي، مدير مهرجان الجونة، عن الأفلام المشاركة بالمهرجان وأعضاء لجان تحكيم المسابقات.

20- قدمت الفنانة هند صبري جائزة الإنجاز الإبداعي للفنان أحمد السقا، مشيرة في كلمتها عنه إلى أهميته  كأحد أبرز فنانين جيله وقربه لها كصديق شخصي.

مهرجان الجونة السينمائي

21- أهدى الفنان أحمد السقا تكريمه لروح الفنان سمير غانم والفنانة دلال عبد العزيز، ولوالده الراحل صلاح السقا، وزوجته مها الصغير، ووالدته وكل زملائه وأبناء جيله.

22- أهدت الفنانة لبلبة كلمة خاصة لروح الفنان سمير غانم، ووصفته بـ”صديق عمرها”، لكنها تعرضت بعدها للسقوط وفقدان توازنها مما اضطرها لإنهاء كلمتها.

مهرجان الجونة السينمائي

23- تم تقديم فقرة استعراضية عن أعمال الفنان الراحل سمير غانم، كفوازير فطوطة، وكابتن ميزو.

24- قدم الفنان محمد رمضان آخر فقرات الحفل، بأغنيته الجديدة “جو البنات” مع الفنان العالمي ريد وان، والمغربي نعمان بلعياشي، والتي جمعت  بين اللهجة المصرية والمغربية، واللغة الإنجليزية.

مهرجان الجونة السينمائي

25- صعدت الفنانة بشرى في نهاية الحفل، للفنان محمد رمضان أثناء تقديم أغنيته وقدمت له باقة ورد كتعبير عن صلحهما، وشاركته الرقص على أنغام أغنيته.

مهرجان الجونة السينمائي

 

نصيحة رجاء الجداوي لـ مي كساب