البيئة: لم يحدث في التاريخ هجوم من أسماك القرش في السواحل الشمالية

ياسمين شهاب

قال دكتور محمد سالم رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة، إن هناك سجلات عالمية يتم من خلالها توثيق الحوادث التي تحدث في العالم، ومصر تتعاون في ذلك وتشارك بقاعدة بيانات.

 أضاف “سالم” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “القاهرة اليوم” المذاع على  قناة “ألفا اليوم”، مع جمال عنايت ونانسي مجدي، أن قاعدة البيانات لا يوجد بها أي حادثة في التاريخ عن هجوم سمك القرش على البشر في السواحل الشمالية. مردفا: “ولكن في شمال البحر المتوسط، إيطاليا، اليونان، قبرص، مسجل حوادث وذلك بسبب اختلاف درجة حرارة الماء لأن سمك القرش يُحب الماء الباردة”.

نرشح لك: النائب العام يأمر بحبس طبيب واقعة “السجود للكلب”

 

أكد على أنه لذلك السبب، لم يحدث هجوم من أسماك القرش في الساحل المصري ويعتبر أمنًا جدًا.

كانت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أصدرت توجيهاتها بتشكيل لجنة عاجلة من خبراء المحميات والحياة البحرية والفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة للوقوف على حقيقة مزاعم تعرض احد العاملين المنوط بهم مراقبة الشواطىء بأحدى قرى الساحل الشمالي بالبحر المتوسط لهجوم من سمكة قرش أثناء ممارسة عمله في مسح الشاطىء بصفة دورية يوميا لمعرفة أماكن الصخور وتوجيه المصطافين لأماكن أخرى للسباحة، وتقوم الوزارة بمتابعة الموقف أول بأول .

وأضافت د. ياسمين فؤاد، أن اللجنة المشكلة أكدت أن المعلومات المؤكدة حول الحادث تفيد بعدم تعرض الغواص لهجمة سمكة قرش، كما قام الأطباء المكلفين بعلاج المصاب بفحص الإصابة وأفادوا أنها ناتجة عن جرح قطعي بآله حادة وليس بسبب كائن بحري، كما قام خبراء وزارة البيئة بالانتهاء من أعمال فحص الجرح والتي انتهت إلى عدم تتطابق شكل الإصابة قطعيا مع ما هو ثابت وموثق عالميا لطبيعة الإصابات التي تنتج عن هجوم أسماك القرش على البشر، ومؤكدين أن تكون الإصابة نتجت عن جسم معدني حاد، وهو ما تطلب اتخاذ ما يلزم من جهات الاختصاص لاستبيان حقيقة الحادث والأسباب الفعلية التي أدت إلى حدوثه، تؤكد وزارة البيئة على ضرورة توخي الحذر في نشر الشائعات التي تثير البلبة والرأي العام.

وأشارت وزيرة البيئة إلى استمرار أعمال المسح والرصد للمياه بالبحر المتوسط لطمأنة المواطنين وللحفاظ وعلى سلامتهم وحمايتهم، كما تقوم الوزارة بمتابعة المستجدات أول بأول لتوضيح الحقيقة كاملة.

وتود وزارة البيئة أن تطمئن الموطنين بأن الساحل المصري المطل على البحر المتوسط آمن ولم يسبق أن تم رصد وقوع حوادث هجوم لأسماك القرش على البشر بنطاقه. كما تهيب وزارة البيئة بالسادة المواطنين بالالتزام بالسلوكيات البيئية وعدم القيام بأي انشطة تضر بمواردنا الطبيعية وذلك لضمان استدامتها.

وكان قد ورد إلى غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة بلاغ من مكتب البيئة بمرسى مطروح يفيد بدخول مواطن مستشفى العلمـين س ١١.٣٠ ص إثر إدعاء هجوم سمكة قرش أثناء السباحة في إحدى قرى الساحل الشمالي على بعد حوالي ٣ ك في المياه، وقد تم اتخاذ الإجراءات المطلوبة.

مراحل الحب في لحن بليغ حمدي