شروط التقدم إلى المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات

نورهان عبد الرحمن

أوضح د. طارق عوض المتحدث باسم مبادرة إحلال المركبات، تفاصيل وشروط المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات القديمة بسيارات جديدة.

قال “عوض” في حلقة مساء اليوم من برنامج “على مسئوليتي” المذاع على شاشة “صدى البلد” مع الإعلامي أحمد موسى، إنه تم تسليم 5180 سيارة ما بين الملاكي والتاكسي والميكروباص، تحديدا 5050 ملاكي وتاكسي و130 ميكروباص، والتسليم بدأ في منتصف شهر إبريل الماضي.

نرشح لك: التعليم العالي تكشف تفاصيل التطعيم الإجباري للطلاب

 

أضاف أن المبادرة تتيح للمواطن المشاركة بسيارته القديمة التي مر عليها 20 عاما، وإحلالها بأخرى جديدة موديل العام تعمل بالغاز الطبيعي. كما أوضح أن المبادرة تتيح عدة مميزات أهمها الحافز الأخضر الذي تتيحه وزارة المالية للمواطن وهو عبارة عن مقدم للسيارة الجديدة يتم سداده لشركات السيارات هذا المقدم في حالة الملاكي يقدر بـ 10% من قيمة السيارة الجديدة بحد أقصى 22 ألف جنيه، وفي حالة التاكسي 20% بحد أقصى 45 ألف جنيه، وفي حالة الميكروباص 25% بحد أقصى 65 ألف جنيه.

مضيفًا أن وزارة المالية اتاحت منه حتى الآن للسيارات التي يتم تسليمها حوالي 115 مليون جنيه، ومن المعروف أن الحكومة قدرت منذ بدأ المبادرة حافز أخضر للمرحلة الأولى عبر الثلاث سنوات المقبلة، مبلغ  7,1 مليار جنيه خصصت منه وزارة المالية هذا العام المالي، قيمة 2,1 مليار جنيه بغرض إحلال 250 ألف سيارة في المرحلة الأولى وعبر ثلاث سنوات ما بين الملاكي والتاكسي والميكروباص.

أردف: ” فيه حصر للسيارات القديمة التي مر عليها أكثر من 20 عاما وذلك عبر الجهات المعنية مثل وزارة الداخلية ووزارة التنمية المحلية، مثلا السيارات الأجرة التي مرة عليها 20 سنة طبقا لآخر إحصائية لآخر عام 2020 بلغوا حوالي 139 ألف سيارة منه 76 ألف ميكروباص و63 ألف تاكسي بينما الملاكي بلغت مليون 300 ألف سيارة”.

كما أشار”عوض” إلى الشروط الواجب توافرها بالمتقدم، وهي:

مصري الجنسية

لا بد أن تكون السيارة قديمة مر عليها 20 عاما فأكثر في حالة التبسيط.

لا بد أن يكون سن المتقدم من سن 21 إلى سن 65 سنة، وما فوق يحق لهم المشاركة في المبادرة بنظام الكاش.

مراحل الحب في لحن بليغ حمدي