"بالبنط العريض" يكشف علاقة 3 وسائل إعلام عالمية بتقارير "هيومن رايتس ووتش" المغلوطة عن مصر

يستكمل الإعلامي د. حسام فاروق، في حلقة اليوم من برنامج “بالبنط العريض” على القناة الفضائية المصرية، فتح ملف التقارير المسيسة والمغلوطة التي تستصدرها منظمة “هيومن رايتس ووتش” الأمريكية عن الشأن المصري.

كذلك يستعرض الأسباب وراء سرعة تلقف بعض وسائل الإعلام الأجنبية لهذه التقارير والاحتفاء بها، وعلاقة المنظمة بهذه الوسائل، وما إذا كانت هناك مصلحة مشتركة في الترويج لمعلومات مغلوطة عن الشأن المصري يتم طرحها عن عمد للرأي العام الأجنبي.

نرشح لك: دفاع سمكرية البني آدمين: موكلتني انفصلت عن يوسف خيري منذ 5 أشهر

في حلقة الأسبوع الماضي، تحدث “فاروق” عن علاقة مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية بمنظمة “هيومن رايتس ووتش” عبر الترويج لتقرير مغلوط عن أوضاع السجناء في مصر وتقارير سابقة من نفس النوعية، وهذا الأسبوع يكشف عن علاقة ثلاثة من وسائل الإعلام الأجنبية الشهيرة بتقارير “هيومن رايتس ووتش المغلوطة” عن مصر، هي صحيفتي واشنطن بوست الأمريكية والجارديان البريطانية وهيئة الإذاعة البريطانية BBC، وهي الوسائل التي سارعت بنشر التقرير الأخير الذي صدر عن المنظمة الثلاثاء الماضي وروجت فيه المنظمة معلومات مغلوطة وخاطئة عن حرب مصر على الإرهاب في الفترة من 2015 – 2020، ودافعت فيه المنظمة عن الإرهابيين في سيناء ولم تسمهم بالإرهابيين، وعلى نفس النهج سارت واشنطن بوست والجارديان و .
BBC.

كما يلقي الدكتور حسام فاروق، الضوء على التعاون السابق بين هذه الوسائل الثلاثة والمنظمة الأمريكية في ذات الموضوع، قبل سنوات باستخدام نفس الجمل والعبارات كما لو كان النص واحدا في الوسائل الثلاثة.
يكشف “فاروق” أيضا خط التعاون الخفي ولماذا عمدت هذه الوسائل إلى مهاجمة مصر بعد إقصاء جماعة الإخوان الإرهابية في ثورة 30 يونيه 2013، كما يشير إلى أن الوسائل نفسها تعاونت مع بعض منظمات حقوق الإنسان المسيسة الأخرى التي مارست نفس الدور الخبيث لصالح مخطط الفوضى في مصر والمنطقة العربية.

يعرص “فاروق” وثائق تثبت حقيقة التعاون بين هيومن رايتس ووتش والوسائل المذكورة التي استهدفت الدولة المصرية بعد 30 يونيه 2013، واختارت أن تدافع عن جماعة الإخوان الإرهابية، ويكشف أيضا كيف تنشر هذه الوسائل مقالات مغلوطة ومحرضة عن الشأن المصري لكبار قادة الإخوان الهاربين، والنشطاء الضالعين في مخطط الفوضى.

“بالبنط العريض” يعرض على القناة الفضائية المصرية، السبت من كل أسبوع في تمام الساعة: 3.45 عصرا بتوقيت القاهرة على الهواء مباشرة، يحرره ويقدمه الدكتور حسام فاروق الباحث المتخصص في الإعلام السياسي الدولي، ويخرجه مصطفى جلال وإكرام مصطفى.