مجلة الفيلم تحتفي بـ"الفيلم القصير" في عددها الجديد

صدر العدد الجديد من مجلة “الفيلم”، عن نادي سينما الجزويت بجمعية النهضة العلمية والثقافية “جزويت القاهرة”، محتويا على ملف بعنوان “الفيلم القصير.. سينما تطير إلى أبعد مدى”.

وعن اختيار الفيلم القصير ملفًا رئيسيًا في العدد، يقول الكاتب سامح سامي، رئيس التحرير: “أحب الأحلام.. فيها أتعرف على عالم حقيقي ثانٍ، فمن دون الحلم والسحر لم يكن للإنسان أن يجد مبررا مقنعا لوجوده في هذا العالم بعدما غلفه بجميع الكوارث الممكنة. والفيلم القصيرهو حلم يتحرك ببطء شبه مرغم، شبه مرتاب. لكن يغدو كل شيء أكثر دفئا من حوله مجددا، تكتسي الأحاسيس والشفقة عمقا جديدا. هو رياح دافئة متنوعة تعبر فوق الرأس المهموم بصناعة مخيبة للآمال في معظم الأحيان، لكنها تصبح فجأة محط اهتمام الكل. ذلك الكل المسئول عن هذه الحالة المتناقضة في حياتنا السينمائية والنقدية في مصر”.

نرشح لك: 10 تصريحات لـ أسامة عبد الرؤوف الشاذلي عن روايته “أوراق شمعون المصري

تابع: “تلك الحالة التي نريد الخروج منها لمساحة أكبر لدعم الأفلام القصيرة تبدأ بشيوع المشاهدة في مراحل التعليم قبل الجامعي، مرورا بمدارس السينما وتشجيعها على إنتاج هذا النوع من السينما، وليس باعتباره جسرا للأفلام الطويلة، انتهاء بالسوق نفسها، وشركات الإنتاج ودور العرض، ومن ثم الجمهور وتفاعله معه (وكذلك النقاد)، عبر الشاشات في السينمات والمنصات وليس في غرف المهرجانات السينمائية فقط”.

ويكتب في العدد الجديد الكاتب الكبير حجاج أدول والدكتورة ابتهال يونس وبعض طلبة وخريجي مدرسة سينما الجزويت بالقاهرة وعدد من رواد نادي سينما الجزويت، كما يشمل العدد، الذي يأتي بغلاف للفنان عمرو حسني، على عدة موضوعات منها: الفيلم القصير.. فراشة تطير حتى آخر المدى لسامح سامي، نادي سينما الجزويت منظر في السديم لسامح توفيق، كم فيلما قصيرا ننتج سنويا؟ً لأمنية عادل، كيف تختار فيلماً قصيراً لتشاهده؟ لأحمد أبو الفضل.

وحاورت أمنية عادل الناقد المعروف مالك خوري، وكتب أحمد عزت عامر “خمستاشر وستاشر”، وعناوين أخرى مثل: “أن تكون وفيا لجماليات الفيلم القصير” لأحمد عزت عامر، “تقاطعات بين الفيلم القصير والطويل” لشادي إسحق، “عن مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير” لأروى تاج الدين، “رحلة البحث عن هوية فيلم” حوار كمال الشيخ لأمنية عادل، “ديفيد لينش.. رصاصة جديدة مع كل فيلم قصير” لأيمن سوسة، “عن مجلة شورت الإليكترونية”لآية طنطاوي ، “الفيلم القصير كمساحة لصناعة الأحلام” لرحمة الحداد، “مهرجانات الأفلام القصيرة في الدول الناطقة بالإسبانية” لأسماء جمال ومصعب السيد.

ويتوفر العدد الجديد من مجلة الفيلم، التي يرأس مجلس إدارتها الأب وليم سيدهم اليسوعي، في مقر جزويت القاهرة بالفجالة، ومكتبات تنمية وسنابل وعمر بوك ستور والكتب خان في المعادي.

موضة السفر إلى ألبانيا.. ما القصة؟