خبر

وزير التعليم: القانون لا يسمح بامتحان أكثر من مادتين في الدور الثاني

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه تم تغيير طريقة التعليم للطلاب من أجل قياس مستوى الفهم، عكس ما كان يحدث في السابق في التعليم قبل تطويره الذي لم يعد اختيارا لكنه ضرورة حتمية.

أضاف “شوقي” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، في برنامج “حقائق وأسرار“، مساء الخميس، المذاع على قناة “صدى البلد”، أنه في السابق كان هناك توقعات وأسئلة شبة متعارف عليها ويتم النجاح عبرها، مردفا: كان هذا “سلو التعليم” لمدد طويلة.

نرشح لك: الحكومة تنفي عقد امتحان دولي لطلاب الصف الرابع الابتدائي العام المقبل

 

تابع أنه تم استبدال الأسئلة القديمة بأسئلة تقيس مهارة الطالب، لقياس الفهم والتطبيق والتحليل، وتم منح الطلاب التابلت من أجل التطوير الذي يشهده قطاع التعليم.

أشار إلى أنه تم إجراء ثلاث امتحانات تجريبية قبل الثانوية العامة، موضحا أن القياس الجديد أفرز مستويات الطلاب المتفاوتة وخلال السنوات السابقة كان هناك 37% من الطلاب حصلوا على نسبة درجات في الثانوية العامة فوق الـ 90%، و22% من الطلاب حصلوا على أكثر من 80%.

كشف وزير التعليم أن لجوء أولياء الامور للدروس الخصوصية التقليدية سبب هبوط مستوى الطلاب، موضحا أن النظام الجديد للامتحانات بدأ منذ ثلاث سنوات وتم تغيير طريقة التقييم للطلاب لقياس مستوى الفهم.

استطرد أن أولياء الأمور اعتادوا على حصول الطلاب على نسب نجاح كبيرة غير حقيقية، موضحا أن نسب التنسيق انخفضت والطلاب سيدخلون كليات محترمة.
وحول تظلمات نتائج الثانوية العامة، قال وزير التربية والتعليم إنه سيتم إعادة فحص إجابات الطلاب الراغبين في ذلك، كاشفا عن أن المصحح لم يعد يملك إعطاء الطالب درجات منخفضة أو عالية. موضحا أن القانون لا يسمح بإعادة الامتحان في الدور الثاني لأكثر من مادتين، كاشفا عن أنه سيتم إعادة صياغة مقترح قانون الامتحانات وإرساله للبرلمان مرة أخرى.

قال وزير التربية والتعليم إن هناك طلاب في الإعدادية لا يعرفون القراءة والكتابة، موضحا أن هناك حوالي 600 نتيجة لطلاب الثانوية العام تم حجبها لعدة أسباب من ضمنها محاولات الغش في الامتحان أو نشر نتائج الامتحان قبل نشرها رسميا من جانب الوزارة.

طارق شوقي

مريم الخشت تروي تجربة تعرضها للتنمر في المدرسة

 

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock