خالد عكاشة: خطاب جو بايدن اعتراف بفشل الإدارة الأمريكية في أفغانستان

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن، بمثابة اعتراف كامل من الإدارة الأمريكية الحالية بالفشل في حل قضية أفغانستان.

أضاف “عكاشة” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو خليل، في برنامج “من مصر”، على قناة cbc، مساء الاثنين، أن خطاب جو بايدن فيه اعتراف واضح بفشل التصور الأمريكي الذي استمر 20 عاما تجاه أفغانستان، وتأكيد على أن الولايات المتحدة لن تكرر أخطاء الماضي، في إشارة منه للإدارات المتعاقبة منذ عام 2001، وحتى وصوله للحكم.

نرشح لك: أحمد فهمي عن هنا الزاهد: أطيب واحدة في العالم

أشار إلى أن خطاب الرئيس الأمريكي يحمل اعترافا بأن كل الإدارات السابقة لم تقم بإدارة ملف أفغانستان برؤية واضحة وخطة استراتيحية لها معالم يمكن تقييمها من حين لآخر، حتى تصل لنهاية أفضل من المشهد الذي أصبحت عليه الآن.

تابع “عكاشة” أن الخطاب تضمن توضيحا عن الفشل في الإدارة، الذي انتهى إلى هذا الانهيار السريع والاستسلام الكامل لمؤسسات الدولة في أفغانستان، وهرب رئيس الدولة السابق إلى دولة مجاورة، فضلا عن إخفاق الجيش الأفغاني في محاولة تثبت دعائم الدولة السابقة، التي من المفترض أنها كانت تلقى دعما أمريكيا ودوليا لا محدود.

اختتم خالد عكاشة تعليقه قائلا: “كل ده عبر عنه جو بادين بعبارات واضحة تماما، وإن تعهداته أمام الناخب الأمريكي بالخروج من أفغانستان تجعله أمام التزام أخلاقي بأنه لا يريد أن يسلم البلد في وضع على هذا القدر من الارتباك والفشل إلى الرئيس الأمريكي القادم”.

خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن