مازن حايك..وزير خارجية mbc

محمد سلطان محمود

أينما ظهرت بوادر المشكلة و بدأت الخلافات في التسرب إلي وسائل الإعلام، تجده يتصدي لها نافيًا، واصفًا لكل ما تتداوله وسائل الإعلام بالشائعات الغير صحيحة، محافظًا علي صورة المؤسسة القوية التي يسعي دائمًا أن يوصلها إلي وسائل الإعلام خلال عمله، إنه مازن حايك، المتحدث الرسمى باسم مجموعة قنوات mbc.

حايك الذي يشغل منذ 9 سنوات منصب مدير عام العلاقات العامة و الدعاية ، يفعل الكثير خلف الكواليس و أمام الكاميرات ليحافظ علي الصورة البراقة لمجموعة قنوات mbc.

مازن حايك (2)

و يقول عن مهمته في أحد الحوارات الصحفية التي أجراها مع مجلة لها، “دور المتحدّث الرسمي دقيق جداً، فلديه على الدوام ما يُعرَف بـ «واجب التحفّظ»، وهذا لا ينطبق فقط على ما يقوله، بل على ما يفعله في السر والعلن. صورتي هي جزء من صورة المؤسسة، وأنا أتنبّه جيداً إلى علاقاتي وإطلالاتي وتصرفاتي ووجودي في الأماكن العامة. أحرص على أن أكون منسجماً مع ذاتي ومبادئي، وأن تليق سمعتي وصورتي بموقعي. أُذكّر نفسي دائماً بأنني لا أُمثّل شخصي ولا يحق لي إبداء آرائي، بل المجموعة التي أتحدّث باسمها وأُمثّلها، وبأن الرسالة تبقى دائماً أهم من ناقلها، أعتمد بالأحرى سياسة عدم الدخول في سجالات لا طائل منها، وأختار بتأنٍ «المعارك» التي أخوضها… على أن يؤدّي كل طرف دوره، وأن يأخذ كل ذي حق حقّه”

بالتأكيد كانت مهمته أسهل قبل أن تتجه mbc إلي إنتاج برامج إكتشاف المواهب، حيث يضم كل برنامج منهم لجنة تحكيم بها مجموعة من أبرز الفنانين في الوطن العربي، و وسط ضخامة الإنتاج و تعدد التفاصيل و الأطراف المرتبطين بكل برنامج، تظهر المشاكل دائمًا.

بعض تلك المشاكل من السهل تداركها قبل أن تكبر، و بعضها الأخر يمكنه أن يعصف بالبرنامج بأكمله و يجعل إستكمال المواسم التالية منه مهمة مستحيلة.

و بينما تميل القنوات التليفزيونية إلي تجاهل الإجابة عن الشائعات التي تحيط برامجها، يحرص حايك علي مواجهة الشائعات، و يطل علي وسائل الإعلام بدبلوماسية شديدة و كلمات منتقاة تساعده في إحتواء الأزمة و تهدئة الأمور حتى تستطيع إدارة mbc حلها في الكواليس.

علي سبيل المثال، حينما تم التشكيك في صحة فوز كارمن سليمان بلقب الموسم الأول من برنامج “عرب ايدول”، إستطاع حايك ان ينهي الجدل سريعًا و نفي وجود أى تدخل في النتيجة النهائية، و أكد أن mbc لن تغامر و تضحى بمصداقيتها من أجل متسابق أو برنامج.

و عند رحيل راغب علامة عن لجنة تحكيم نفس البرنامج بعد خلافه مع أحلام، خرج مازن حايك ليعلن أن راغب علامة نجم كبير و علاقته قوية بالمؤسسة، و أن عدم مشاركته في البرنامج هي قراره الشخصي بالرغم من محاولات mbc للإحتفاظ به ضمن لجنة التحكيم، و أن النجوم يرحلون عن لجان تحكيم البرامج حول العالم، لكن العنصر الأهم هو جودة المواهب التي يقدمها البرنامج، لأن بدون مواهب مميزة لن ينجح أى برنامج.

و نفي حايك أى علاقة مباشرة لأحلام ، مؤكدًا أن طلبات الفنانين المتعلقة بالتعاقدات و بتسهيل سبل مشاركتهم في تصوير البرامج هي أوامر بالفعل، لكن لا أحد يستطيع فرض شروطه أو إملاء رغباته علي mbc.

مازن حايك (3)

أما حينما توقف عرض برنامج “البرنامج” و رحل باسم يوسف عن mbc ، خرج مازن حايك و وجه رسالة عبر تويتر إلي باسم يوسف قال فيها “بالمقاييس العالمية أنت بطل يا باسم يوسف، و بالمقاييس الإقليمية و المحلية انت بطل خارق!”

و بعد إعلان mbc عن لجنة تحكيم إكس فاكتور بدأت الاسئلة عن سبب عدم وجود 4 حكام مثل النسخ العربية السابقة و أسباب عدم مشاركة حسين الجسمى و كارول سماحة.

فجاءت إجابات حايك واضحة، mbc هي من إختارت هؤلاء النجوم،و لا أحد من الفنانين يستطيع أن يتدخل في إملاء رغباته بإختيار او إستبعاد فنان من المشاركة، و إستمر حايك في التواصل مع الإعلام حتى إنتهاء البرنامج، للقضاء علي اى فرصة لإبراز ما يشاع عن خلافات، أو الرد علي إنتقادات توجه لتصرفات أعضاء لجان التحكيم، و إنتهاءً بنفي عدم تسييس نتيجة البرنامج و فوز المتسابق السعودى حمزة هوساوى باللقب.

اللافت للنظر في كل تلك الأزمات، انها تهدأ فجأة بعد تصريحات حايك، التى يبدو انها تمهد الطرق لإيجاد الحلول في الكواليس بين إدارة mbc و النجوم، و هو ما يؤكد علي جدارة مازن حايك بلقب وزير خارجية قنوات mbc، و يثبت أنه يجيد إختيار معاركه كما يجيد إستخدام أدواته الإعلامية للحفاظ علي صورة mbc من التأثر بالضغط الإعلامى.

اقرأ أيضـًا: 

الجيش القطري الحر حصريًا على “صدى البلد‎”

اتهام وائل الإبراشي بانتهاك حرمة منزل الطفل عمر

الطفل المرافق للسيسي ينام على الهواء

15 صورة من عزاء ميرنا المهندس

تفاصيل المرض الذي هزم ميرنا المهندس

ميرنا المهندس .. 25 سنة تمثيل و5 أعمال لافتة

4 معلومات خاطئة عن حفل افتتاح قناة السويس الجديدة

مشادة بين باحث اقتصادي ومذيعة الجزيرة بسبب قناة السويس الجديدة

.

تابعونا علي تويتر من هنا

تابعونا علي الفيس بوك من هنا