17 قصة واقعية مرعبة جسدتها أفلام هوليوود

أفلام الرعب في هوليوود
أسماء مندور

نشر موقع BuzzFeed مجموعة كبيرة من أشهر وأقوى أفلام الرعب في هوليوود، المثير في الأمر أن المقال ذكر أن تلك الأفلام تستند في الواقع إلى قصص وأحداث حقيقية. تم سردها كالتالي:

When a Stranger Calls (1979)

في عام 1950، كانت جانيت كريستمان البالغة من العمر 13 عامًا ترعى طفلاً صغيراً في ميسوري، ولكن عندما عاد والديه إلى المنزل، وجدوا النافذة مكسورة، وجسد جانيت الهامد مغطى ببركة من دمائها. كانت جريمة القتل هذه مروعة للغاية، لدرجة أنها ألهمت أسطورة شعبية كلاسيكية تسمى “جليسة الأطفال والرجل في الطابق العلوي”، والتي تم تكييفها منذ ذلك الحين في العديد من القصص، بما في ذلك بعض الأفلام العالمية .

نرشح لك: القائمة الكاملة لإيرادات أكبر شركات إنتاج الأفلام في هوليوود


جذب الفيلم مجموعة كبيرة من المتابعين بمرور الوقت بسبب أول 20 دقيقة، حيث تعتبر افتتاحية الفيلم، حتى الآن، من أكثر المقدمات رعباً في تاريخ الأفلام. صدر الفيلم في الولايات المتحدة، في 28 سبتمبر 1979، من إنتاج Columbia Pictures، وحقق نجاحًا تجاريًا كبيرًا، حيث بلغ إجمالي أرباحه 20 مليون دولار في شباك التذاكر. وقد واجه آراء نقدية متباينة، حيث أشاد كثيرون بالمشهد الافتتاحي والعروض، لكنه واجه انتقادات في السيناريو والمبالغة في مشاهد الرعب.

Scream (1996)

قتل داني رولينج، المعروف أيضًا باسم Gainesville Ripper، خمسة طلاب في شققهم في فلوريدا على مدار أربعة أيام في عام 1990. وكان سلاحه المفضل دائمًا هو السكين. كانت هذه الهجمات المروعة مصدر إلهام لفيلم Scream، حيث قدم للعالم أحد أكثر الأفلام رعباً على الإطلاق.

واجه الإنتاج مشكلات رقابة مع جمعية الأفلام السينمائية الأمريكية، وعقبات من السكان المحليين أثناء التصوير في الموقع. ومع ذلك، تلقى الفيلم تعليقات إيجابية وحقق نجاحًا ماليًا، حيث حقق 173 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، وأصبح الفيلم الأكثر ربحًا حتى إصدار فيلم Halloween (2018).

The Strangers (2008)

كان القتل الرباعي في كوخ في غابات ريف كاليفورنيا جزءًا من إلهام فيلم The Strangers. ولما لا؟ إذ لا يوجد شيء أكثر ترويعًا من التفكير في أنك بأمان، ولكن سرعان ما تدرك أنك لست كذلك. ولهذا السبب فإن جرائم القتل التي من هذا النوع هي واحدة من أكثر الجرائم المخيفة التي لم يتم حلها على الإطلاق.

هذا العمل هو فيلم رعب نفسي أمريكي عام 2008، من تأليف وإخراج “براين بيرتينو”. السيناريو مستوحى من حدثين حقيقيين؛ القتل المتعدد لعائلة مانسون في جرائم قتل غامضة، وسلسلة من الاقتحامات التي حدثت في حي برتينو. لاحظ بعض الصحفيين أوجه التشابه بين الفيلم وجرائم القتل في منطقة Keddie، كاليفورنيا في عام 1981، على الرغم من أنه لم يستشهد بهذا كمرجع.

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا، حيث سجل 82 مليون دولار في شباك التذاكر، في جميع أنحاء العالم، لكنه واجه آراء متباينة من النقاد، إذ أشاد بعضهم بالأداء والتشويق، وانتقد آخرون النص والشخصيات.

The Exorcist (1973)

في الأربعينيات من القرن الماضي، كان “رولاند دو”، يبلغ من العمر 14 عامًا عندما أصبح “ممسوسًا”. ستظهر علامات جروح، بشكل عشوائي، على جسده، وسيتم تحريك الأشياء عبر الغرفة بواسطة قوة غير معروفة. تم توثيق هذه الروايات من قبل كاهن، وتم تنفيذ العديد من عمليات طرد الأرواح الشريرة عن جسد رولاند، مما أدى إلى ظهور الرواية التي ألهمت فيلمًا يحمل نفس الاسم، “طارد الأرواح الشريرة”.

تم إصدار The Exorcist في 24 مسرح من مسارح في الولايات المتحدة وكندا في أواخر ديسمبر. وعلى الرغم من المراجعات النقدية المختلطة للفيلم، إلا أنه لاقى إقبالًا كبيرًا من الجمهور. كما عانى بعض المشاهدين من ردود فعل جسدية سلبية، حيث تم الإبلاغ عن نوبات قلبية وحالات إجهاض، لدرجة أن مجلة للأمراض النفسية قامت بنشر ورقة بحثية عن “العصاب السينمائي” الذي سببه الفيلم.

Deliver Us from Evil (2014)

كان “رالف سارشي” رقيبًا في إدارة شرطة مدينة نيويورك، ومتخصصًا في طقوس إخراج الشياطين. شارك في العشرات من عمليات طرد الأرواح الشريرة، حيث كشفت مذكراته العديد من لقاءاته الخارقة للطبيعة والمخيفة، والتي ألهمت فيلم Deliver Us from Evil.

الفيلم من إخراج “سكوت ديريكسون”، وإنتاج “جيري بروكهايمر”. يدعي الفيلم أنه يستند إلى كتاب واقعي لعام 2001 بعنوان “احذروا الليل”، من تأليف رالف سارشي وليزا كولير كول. وأبرزت حملته التسويقية أنه “مستوحى من أحداث حقيقية”، ولكن الحبكة هي قطعة أصلية كتبها المخرج ديريكسون، وتم إصداره في 2 يوليو 2014. حقق الفيلم 87.9 مليون دولار، مقابل ميزانية قدرها 30 مليون دولار.

House of 1000 Corpses (2003)

كانت عائلة Bloody Benders مجموعة من القتلة المتسلسلين، الذين قتلوا 11 شخصًا، وربما أكثر، في أوائل سبعينيات القرن التاسع عشر. كانت جرائمهم الشنيعة بمثابة مصدر إلهام لفيلم House of 1000 Corpses.

هو فيلم رعب أمريكي عام 2003، كتبه، وشارك في تسجيله، وأخراجه “روب زومبي” في أول فيلم إخراج له، وهو أول فيلم في سلسلة أفلام Firefly. تدور الحبكة حول مجموعة من المراهقين الذين تم اختطافهم وتعذيبهم من قبل عائلة مضطربة نفسيًا. وعلى الرغم من تلقيه ردود فعل سلبية من النقاد، إلا أنه وصل إلى إجمالي 16 مليون دولار في جميع أنحاء العالم. منذ صدوره، حقق الفيلم شهرة كبيرة، وتم إنتاج أجزاء أخرى تابعة له.

In Cold Blood (1967)

يستند هذا الفيلم إلى كتاب “ترومان كابوت” الذي يحمل نفس الاسم، والذي سرد جرائم القتل الحقيقية والوحشية لأربعة أفراد من عائلة هربرت كلتر، في كانساس عام 1959. قد لا يكون الفيلم مخيفًا في مشاهده، ولكن معرفة أن عائلة بأكملها قُتلت بدون أي سبب على الإطلاق شيء مرعب للغاية.

يقوم ببطولة الفيلم روبرت بليك في دور “بيري سميث”، وسكوت ويلسون في دور “ريتشارد هيكوك “، وهما رجلان يقتلان أسرة مكونة من أربعة أفراد في كانساس. على الرغم من أن الفيلم كان في أجزاء منه مطابقة للكتاب، إلا أن بروكس أجرى بعض التعديلات الطفيفة، بما في ذلك إدراج شخصية “المراسل”، التي قام بتجسيدها “بول ستيوارت”. كما تم تصوير الفيلم في الأماكن التي وقعت فيها جرائم سميث وهيكوك، بما في ذلك منزل “كلتر” الحقيقي، حيث سرقوا وقتلوا جميع أفراد الأسرة الأربعة.

The Conjuring (2013)

في عام 1971، انتقل زوجان إلى مزرعة قديمة في رود آيلاند مع بناتهما الخمس. بدأت الأشياء المخيفة بالحدوث، بما في ذلك العديد من المواجهات الشبحية وحتى “المس”. كانت العائلة “ممسوسة” لمدة تسع سنوات كاملة، مما أثار اهتمام اثنين من المحققين في ذلك النوع من الحوادث الغريبة، وهما “إد، ولورين وارن”. وكانت لورين وارن الحقيقية مستشارة في الفيلم.

الفيلم من إخراج جيمس وان، وكتبه تشاد هايز، وكاري دبليو هايز. وأكدت التقارير أن “وان” كان مخرجًا لفيلم بعنوان The Warren Files، والذي أعيد تسميته لاحقًا The Conjuring. بدأ الإنتاج في ويلمنجتون، نورث كارولينا، في فبراير 2012، وتم تصوير المشاهد بترتيب زمني.

The Possession (2012)

هناك العديد من الأساطير وقصص الرعب التي تتضمن صناديق dybbuk، أي الحاويات التي يقال إنها تحتوي على أرواح شريرة. ولكن في عام 2001، اشترى كيفن مانيس واحدة، وبدأت أشياء غريبة في الحدوث. تلك الأحداث ألهمت فيلم The Possession.

تم إنتاج الفيلم في أوائل عام 2011. وتم تصوير أجزاء منه في مصحة عقلية، في مستشفى ريفرفيو في كوكتلام، كولومبيا البريطانية. تستند القصة إلى صندوق dybbuk المزعوم أنه مسكون. تم إصدارالفيلم في الولايات المتحدة، في 31 أغسطس 2012، وبمجرد عرض الفيلم لأول مرة، تلقى آراء متباينة من النقاد.

Dibbuk 21-140.NEF

Zodiac (2007)

أي شخص يحب الجريمة الحقيقية يعرف بالفعل أساسيات Zodiac Killer، القاتل الذي أرهب العالم، بعد أن قتل العديد من الأشخاص في شمال كاليفورنيا في الستينيات والسبعينيات، وأرسل رسائل مشفرة إلى الشرطة كوسيلة للسخرية منهم. يتتبع فيلم الإثارة هذا رجلًا واحدًا وهو يحاول حل القضية، والتي لا تزال مشهورة حتى يومنا هذا.

“زودياك” هو فيلم إثارة أمريكي تاريخي غامض لعام 2007، من إخراج ديفيد فينشر، استنادًا إلى كتاب صدر عام 1986، يحمل نفس العنوان من تأليف روبرت جرايسميث. يحكي الفيلم قصة مطاردة القاتل المتسلسل، الذي أرهب منطقة خليج سان فرانسيسكو، أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات، وسخر من الشرطة بالحروف المبهمة، والملابس الملطخة بالدماء، والأصفار المرسلة بالبريد إلى الصحف.

تظل القضية واحدة من أكثر الجرائم التي لم تحل بعد في الولايات المتحدة. قضى فينشر وفاندربيلت 18 شهرًا في إجراء تحقيقاتهم وأبحاثهم في جرائم القتل في زودياك. تم ترشيح الفيلم للعديد من الجوائز، كما حقق أكثر من 84.7 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، بميزانية إنتاج تبلغ 65 مليون دولار. وفي استطلاع رأي أجرته هيئة الإذاعة البريطانية عام 2016، تم التصويت على العمل، كأفضل فيلم في القرن الحادي والعشرين.

Silent Hill (2006)

حريق منجم فحم عام 1962، تحت حي سينتراليا، بنسلفانيا، لا يزال مشتعلًا حتى يومنا هذا. بعد أكثر من 45 عامًا، أصبحت المدينة عمليًا مدينة أشباح الآن، على الرغم من أن بعض الناس ينظرون إليها على أنها منطقة جذب سياحي. ألهمت هذه المنطقة المهجورة تقريبًا تصوير كاتب السيناريو” روجر أفاري” للقرية المخيفة في هذا الفيلم.

بدأ التصوير الفوتوغرافي الرئيسي في أبريل 2005، واستمر ثلاثة أشهر، بميزانية تقدر بـ 50 مليون دولار، وتم تصويره في موقع في أونتاريو، كندا. يعتمد مفهوم الفيلم على فكرة مدينة موجودة في أربعة أشكال مختلفة، مقدمة في جوانب ميتافيزيقية وصوفية وزمنية. تم تجسيد معظم الوحوش التي تم عرضها في الفيلم من قبل راقصين محترفين، ولم يتم إنشاء سوى عدد قليل منهم من خلال رسومات الكمبيوتر.

The Texas Chain Saw Massacre (1974)

كان مصدر إلهام هذا الفيلم والعديد من الأفلام الأخرى، هو قصة قتل امرأتين، وتقطيع جثتيهما ، بالإضافة إلى العديد من الجثث التي تم استخراجها من المقابر. استخدم القاتل جلدهما وعظامها في تأثيث منزله، بما في ذلك سلة مهملات مصنوعة من جلد الإنسان، وأوعية مصنوعة من الجماجم.

يتتبع الفيلم مجموعة من الأصدقاء الذين وقعوا ضحية لعائلة من أكلي لحوم البشر، وهم في طريقهم لزيارة منزل قديم. تم التسويق للفيلم على أنه يستند إلى أحداث حقيقية، لجذب جمهور أوسع، وليكون بمثابة تعليق خفي على المناخ السياسي في عصره؛ على الرغم من أن الشخصيات وتفاصيل القصة الصغيرة مستوحاة من جرائم القاتل إد جين، إلا أن حبكتها خيالية إلى حد كبير..

Annabelle (2014)

دمية تبدو وكأنها ممسوسة، قيل إنها حاولت خنق صديقة للعائلة. هذه الدمية محفوظة حاليًا في صندوق زجاجي في متحف. كان الفيلم الأول عن هذه الدمية ناجحًا للغاية لدرجة أنهم أنتجوا جزأين آخرين في عامي 2017 و 2019

تم الإعلان عن عرض تشويقي، يركز على أصول دمية أنابيل التي تم تقديمها في الفيلم، ويرجع ذلك أساسًا إلى نجاح الفيلم في شباك التذاكرالعالمي، والاستقبال الإيجابي تجاه تصوير الدمية. بدأ التصوير الرئيسي في يناير 2014 في لوس أنجلوس. حقق الفيلم أكثر من 257 مليون دولار، مقابل ميزانية الإنتاج البالغة 6.5 مليون دولار.

Jaws (1975)

في عام 1916، قُتل عدة أشخاص في هجمات لأسماك القرش قبالة شاطئ جيرسي. أدت عمليات القتل إلى مطاردة أسماك القرش وإغلاق الشواطئ أعلى وأسفل الساحل، حتى قتل رجل سمكة القرش في النهاية وهي تهاجم قاربه. كان هذا مصدر إلهام لرواية Jaws، التي صدرت في عام 1974، وفيلم Steven Spielberg الرائد في العام التالي.

Jaws هو فيلم إثارة أمريكي عام 1975، من إخراج ستيفن سبيلبرغ، استنادًا إلى رواية عام 1974 لبيتر بينشلي. في الفيلم، يهاجم قرش أبيض كبير مرتادي الشواطئ في منتجع صيفي، مما دفع قائد الشرطة مارتن برودي (روي شيدر) لمطاردته، بمساعدة عالم الأحياء البحرية “ريتشارد دريفوس”، وصياد سمك القرش المحترف روبرت شو.

Richard Dreyfuss and Robert Shaw in “Jaws.”

The Exorcism of Emily Rose (2005)

استند “طرد الأرواح الشريرة من إميلي روز” على القصة الحقيقية لأنيليس ميشيل، التي عاشت حتى منتصف السبعينيات. أصيبت ميشيل بنوبة صرع عندما كانت في السادسة عشرة من عمرها. بعد عدة سنوات من سماع الأصوات والاكتئاب، لم يتم علاج أي منها بأدوية نفسية، أصبحت عائلتها مقتنعة بأن شيطانًا يمتلكها. طلب والداها من الكهنة أداء 67 جلسة لطرد الأرواح الشريرة، في غضون 10 أشهر. ماتت ميشيل في وقت لاحق، وأدين والديها والكهنة بتهمة القتل بسبب الإهمال.

يعتمد الفيلم بشكل فضفاض على قصة أنيليس ميشيل، ويتبع شخصًا يمثل كاهن أبرشية ويلكينسون، متهمًا من قبل الدولة بالقتل بسبب الإهمال، بعد أن قام بطرد الأرواح الشريرة. يتصرف الفيلم في سياق متجدد لأعمال؛ مثل رواية طارد الأرواح الشريرة، وفيلم 1973، الذي يتناول نفس الموضوعات.

A Nightmare on Elm Street (1984)

“متلازمة الموت المفاجئ غير المتوقع” أمر نادر جدًا ولكنه حقيقي. بعد أن قرأ ويس كرافن مقالاً في إحدى الصحف عن صبي مات، حرفيًا، من الخوف بسبب مدى رعب أحلامه، ابتكر كرافن الفرضية لـ A Nightmare on Elm Street.

تتناول الحبكة أربعة مراهقين يعيشون في أحد شوارع بلدة سبرينغوود الوهمية، بولاية أوهايو، الذين تم غزوهم وقتلهم في أحلامهم، وبالتالي قُتلوا في الواقع. تم تصوير الفيلم بميزانية تقدر بـ 1.1 مليون دولار. صدر الفيلم في 9 نوفمبر 1984، وحقق 57 مليون دولار في جميع أنحاء العالم. قوبل بمراجعات نقدية “شديدة الحدة، ويعتبر أحد أشهر أفلام الرعب على الإطلاق.

يذكر النقاد ومؤرخو السينما أن مقدمة الفيلم هي النضال من أجل تحديد التمييز بين الأحلام والواقع، والذي يتجلى في حياة وأحلام المراهقين في الفيلم. يثني النقاد اليوم على قدرة الفيلم على تجاوز “الحدود بين الخيال والحقيقة”، من خلال التلاعب بتصورات الجمهور.

And The Girl Next Door (2007)

يعتبر تعذيب وقتل “سيلفيا ليكنز”، البالغة من العمر 16 عامًا في عام 1965، “أفظع جريمة ارتكبت في ولاية إنديانا على الإطلاق”. تعرضت للتعذيب بطرق لا توصف لمدة ثلاثة أشهر من قبل عائلة Baniszewski، أثناء إقامتها معهم. ألهمت هذه الأحداث المروعة العديد من الكتب والأفلام؛ مثل فيلم An American Crime، لعام 2007، من بطولة “إليوت بيج”.

هو فيلم رعب أمريكي عام 2007 من إخراج “جريجوري إم ويلسون”، وسيناريو “دانييل فاراندز، وفيليب نوتمان”. وهو مقتبس من رواية جاك كيتشوم عام 1989 التي تحمل الاسم نفسه، والتي كانت مستوحاة من القتل الواقعي لسيلفيا ليكنز، التي تم إهداء الفيلم لها أيضًا.

فنانات وإعلاميات تحدثن عن الحجاب