جوجل تطرد مدير تنفيذي بسبب منشور ضد إسرائيل

أسماء مندور

طردت جوجل مدير تنفيذي للخدمات السحابية بعد أن نشر  مقال عبر لينكد إن حول العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية، اعتبرته الشركة معادي للسامية بشدة.

ذكر موقع CNBC أن جوجل واجهت انتقادات داخلية بشأن عمرو عوض الله، نائب رئيس علاقات المطورين في جوجل. لكن بينما قال عوض الله إنه نشر المقال لتعزيز التسامح والتفاهم، اعترض الموظفون على وصف عوض الله لليهود وأعربوا عن مخاوفهم بشأن معتقداته السابقة.

نرشح لك: خطة جوجل لإرضاء دعاة الخصوصية دون تعطيل نشاطها الإعلاني

جوجل تطرد مدير تنفيذي

من جانبه، كتب إيال مانور، نائب رئيس قسم الهندسة والمنتجات في جوجل، في رسالة بريد إلكتروني: “أعلن أن اليوم هو آخر يوم لعمرو عوض الله في جوجل”.

سبب الطرد هو أن عوض الله، الذي انضم إلى الشركة في عام 2019، قد كتب منشورًا على موقع لينكد إن في يونيو الماضي، يقول فيه: “كرهت الشعب اليهودي، كل الشعب اليهودي! نعم، كنت معاديًا للسامية، على الرغم من أنني سامي، لأن هذا المصطلح يشير، على نطاق واسع، إلى الشعوب التي تتحدث لغات سامية، مثل العربية والعبرية، ولغات أخرى”.

كما يستمر المنشور في سرد كيف أن عوض الله لم يعد يكره الشعب اليهودي، حيث قام بإدراج جميع اليهود الذين عرفهم بأنهم أناس طيبون في وقت ما. كما يصف كيف كان في البداية “حذرًا” من Mendel Rosenblum، المؤسس المشارك لشركة VMware، لكنه أصبح يثق به بمجرد أن أصبح على دراية أفضل به وبزوجته.

ومضى يقول أيضًا إنه على الرغم من “إعجابه” بالشعب اليهودي، إلا أنهم “ليسوا أكثر تميزًا من الشعوب المسيحية، أو السود، أو الإسبانية، أو البيضاء، أو الإسلامية، أو الآسيوية، أو العربية، أو أي مجموعة أخرى من الناس في هذا الشأن”.

في نفس السياق، كشف موظفو جوجل عن تقديم العديد من الشكاوى خلال اجتماع الموظفين المثير للجدل يوم الأربعاء، حيث قيل إن عوض الله ضاعف من معاداته، كما اعترفوا بأن استياء الجميع من أسلوب عوض الله في القيادة يتزايد منذ شهور. مدير تنفيذي

من جانبه، قال مدير البنية التحتية للشبكة في جوجل في تعليق على لينكد إن: “من ناحية، أنا ممتن لأنك لم تعد تكره أطفالي، ومن ناحية أخرى، فقد جعل هذا عملي كواحد من زملائك أكثر صعوبة، كونك زعيمًا يهوديًا سابقًا جعل الأمور في جوجل أمرًا صعبًا، بل جعل الأمر غير محتمل تقريبًا”.

عيد الأضحى 2021