الصحة تنفي وجود نقص في جرعات لقاح كورونا

طمأن الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، المواطنين على توافر اللقاحات في مراكز التطعيم سواء ما يخص الجرعة الأولى أو لمن سيقبلون على تلقي الجرعة الثانية.

قال “مجاهد” في مداخلة هاتفية خلال برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”: “لاصحة لما تردد على بعض مواقع التواصل الاجتماعي بشأن أن هناك نقصًا في جرعات لقاح كورونا “.

نرشح لك: بسمة تعلن حصولها على الجرعة الثانية للقاح كورونا

كشف عن أن الجرعات الثانية لمن تلقوا الأولى متوفرة ومحفوظة وهذا أمر يتم العمل عليه منذ البداية، مضيفًا: “دي حاجة بنعمل حسابها من البداية ولن يحدث أن مواطنًا سيواجه نقصًا في جرعتة الثلاثية من أحد اللقاحات بعد حصوله على الأولى”.

كما نفى مجاهد في ذات الوقت أن تكون الوزارة قد توقفت عن منح الجرعات الأولى للقاحات، مردفا: “مبطلناش ندي جرعات أولى سواء أسترازينيكا أو غيره، والحاكم في ذلك أننا نراعي الاستحقاق طبقًا للأرصدة الموجودة في المحافظات، وعندما تتوافر احتياطات أخرى وفقًا للشحنات الواردة، سنتوسع مجددًا”.

أشار إلى أن مصر سوف تستقبل منتصف الأسبوع الحالي شحنات عديدة من لقاح استرازينيكا ستصل على مراحل أولها منتصف الأسبوع بواقع 250 ألف جرعة، بالإضافة إلى نحو 2 مليون جرعة تصل نهاية الأسبوع الحالي من لقاح فايزر. إلى جانب لقاح جونسون أند جونسون وسيتم تخصيصها لأولويات أغراض السفر.

وحول الإنتاج المحلي من لقاح سينوفاك الصيني، قال: “قاربنا على إنتاج 2 مليون جرعة خلال أيام قليلة جدًا، وسوف نستقبل نهاية هذا الأسبوع شحنات من المواد الخام تكفي لإنتاج 3 مليون جرعة من سينوفاك، يعقبها بنحو أسبوع شحنات أخرى من المواد الخام تكفي لإنتاج 4.6 مليون جرعة”.

جرعات لقاح كورونا