هل تواطأ خبراء وعلماء مع "نائب الجن" في المنطقة الأثرية؟

أكدت الدكتورة مونيكا حنا، عالمة التراث وعميدة كلية الآثار والتراث الحضاري بالأكاديمية العربية للعلوم البحرية، أن وصول النائب علاء حسانين “نائب الجن” للمنطقة الأثرية والحفر بها كان بسبب التواطؤ، لكن لا بد من انتظار التحقيق في القضية، إلا أن هناك الكثير من العلماء والخبراء متواطئين في عمليات التنقيب عن الآثار، منوهة إلى أن هناك أجهزة لاكتشاف الآثار ومسموح به.

أشارت “حنا”، خلال حوارها ببرنامج “حديث القاهرة”، مع الإعلامي خيري رمضان، والإعلامية كريمة عوض، عبر شاشة “القاهرة والناس“، إلى أن الآثار المصرية تسرق وتهرب منذ فترة الحملة الفرنسية، إذ أن الآثار المصرية تهرب إلى الخارج منذ مجيء الحملة الفرنسية، إلا أن محمد علي باشا أصدر قانونا وتشريعا بعدم الحفر إلا بقرار وموافقة منه.

نرشح لك: حبس علاء حسانين 4 أيام في قضية الاتجار بالآثار

تابعت أن هناك وثائق كثيرة حول خروج الآثار المصرية من مصر، إذ أن هناك سوقا للغرب لشراء القطع الأثرية المصرية، وهذا بدأ منذ أوائل القرن التاسع عشر، كما أنه كان هناك اقتسام للقطع بين البعثة والدولة.

وأوضحت أن الأرشيف الأثري للقطع الأثرية تمت سرقته من خلال إنجلترا، ولا بد أن يكون هناك مطالبات بالأرشيف، كما أنه لا بد أن يتم الحراسة على الأماكن الأثرية ولا يتم استخراج القطع الأثرية، إذ أن هناك عمليات تنقيب تتسبب في وفاة أطفال، هناك الكثير من قطع الآثار بها دماء وملوثة بالدماء.

نائب الجن