أبرز برامج "فرانس 24" في شهر يوليو

تعرض شاشة فرانس 24 مجموعة من البرامج المتنوعة خلال شهر يوليو، نستعرضها في السطور التالية:

هي الحدث

تجميد البويضات هو ملف شائك على عدة مستويات لكنه بدأ يطرح جديا في الكثير من الدول العربية حيث بات هذا الإجراء متاحا وقانونيا إلا أنه لا يزال غير منتشر وذلك لعدة أسباب منها ما هو مرتبط بكلفته ومنها ما هو مرتبط بالعادات والتقاليد. في هذه الحلقة من برنامج هي الحدث، تستضيف ميسلون نصار شابة أردنية قررت المضي قدما في تجميد بويضاتها وكتبت بجرأة عن تجربتها هي زَْيْنة حمارنة، سيدة الأعمال والمؤثِّرة على مواقع التواصل الاجتماعية. وذلك يوم الجمعة 19 يوليو الساعة 15:15، البرنامج من إنتاج وإخراج سلمى بونجرة.

نرشح لك: فرانس 24 تُطلق برنامج “حقيقة أم فبركة” لمواجهة الأخبار الكاذبة

 

في فلك الممنوع

يعرض برنامج في فلك الممنوع سلسلة من حلقتين يخصصها لإشكالية “قداسة الثدي” بين الجنس والأمومة حيث يطرح الجزء الأول تساؤلات حول مدى امتلاك المرأة لحرية الاختيار في مسألة ارضاع طفلها وحول ما بات يسمى بـ “دين الأمومة الطبيعية” والوصم أو الذنب الذي يلاحق الأم التي لا ترضع طفلها بالإضافة إلى إشكاليات أخرى كالإرضاع في الأماكن العامة الذي تنقسم الآراء حوله من دولة إلى أخرى مع شهادة جريئة ومثيرة للجدل للشاعرة والمصورة المغربية المقيمة في باريس ريم بطال التي تطرح ما تسميه “جدلية الأم المومس.”

أما الجزء الثاني فيركز على السلطة التي يمارسها المجتمع تارة والدين تارة أخرى على علاقة المرأة بثدييها كما يناقش الأسباب وراء هذا “التسلط” والتي تعود إلى ربط الوظائف المختلفة لهذين العضوْيْن ببعضهما واقترانهما بشهوة الرجل من جهة وغذاء الطفل من جهة أخرى. كما تتناول هذه الحلقة مسألة “حمالة الصدر” والتيارات النسوية التي تدعو إلى خلعها والعودة إلى الطبيعة أسوة بالرجال بالإضافة إلى تأثير “السوق والموضة” على التعامل مع نهود النساء. خلال الحلقتين يقدم البرنامج شهادات مختلفة تصب في مجال النقاش وتقريرا خاصا من إعداد الزميل ثمين الخيطان بالإضافة إلى حضور ضيوف لديهم آراء متنوعة في هذا الموضوع، وذلك يومي الخميس 1 و8 يوليو.
ساهمت في إعداد البرنامج ميس وزني وفي الإنتاج والإخراج سلمى بونجرة.تقديم ميسلون نصار

مراسلون الوثائقي رواندا: الأخيار

عام 1994، دخلت رواندا في دوامة أحداث دامية، حيث قتُل خلال ثلاثة أشهر فقط أكثر من 800 ألف رواندي، كانوا من قومية التوتسي بالأساس، على يد قبائل الهوتو الذين يمثلون الأغلبية. وأفراد الهوتو القلائل الذين يحاولون المقاومة يتم قتلهم. ومع ذلك، فقد خاطر البعض بحياتهم لمساعدة التوتسي. من بينهم فرودوالد كاروهجي، عامل زراعي في قرية شيوغوي، إذ حفر حفرا عميقة في الحقول وغطاها بالأغصان والتراب ليخبئ فيها قرابة عشر ين شخصا من التوتسي. وهناك أيضا داماس غسيمبا، مدير دار أيتام بمدينة كيغالي، الذي يخبئ في أسقف مستعارة وغرف سرية خلف الخزائن أفراد التوتسي الهاربين. ناهيك عن جوزفين دوزابيمانا، صاحبة حانة في مدينة كيبوي، على بحيرة كيفو، التي تسرق قوارب لإرسال أفراد من التوتسي ليلا إلى جزيرة واقعة على الجانب الآخر من الحدود. لماذا قاموا بهذه الخيارات التي تعرضهم للخطر؟ كيف فعلوا ذلك؟ تقرير “رواندا: الأخيار” يسلط الضوء على هؤلاء الأشخاص الذين قاموا بأعمال بطولية في خضم الإبادة الجماعية برواندا.

تقرير لوك لاغون بوشيه تقديم رفيق سحالي

ثقافة

تخصص ليانا صالح برنامجها “ثقافة”، من 6 إلى 17 يوليو، للدورة الـ 74 من مهرجان كان السينمائي الدولي وتعرض، من قلب الحدث بجادة الكروازيت، أهم فعاليات المهرجان كما تسلط الضوء على مختلف الأفلام المعروضة، ولا سيما العربية منها.
المدة: 12 دقيقة
من الاثنين إلى الجمعة الساعة 12:15 تقديم: ليانا صالح

ضيف ومسيرة

كل سبت طوال شهر يوليو الساعة 18:15

تستضيف عزيزة نايت سي بها طيلة شهر يوليو شخصيات موريتانية تألقت في مجالات مختلفة: الفن والأدب والسياسة، منها من اشتهرت محليا ومنها من حققت نجاحا كبيرا خارج البلاد.

– السبت 3 يوليو: الفنانة المعلومة منت الميداح
– السبت 10 يوليو: الشاعر محمد ولد ادموو
– السبت 17 يوليو: الناشطة آمنة منت المختار
– السبت 24 يوليو: عمدة بلدية “يبلس” الفرنسية مريم تماتا فاران

نشرة بطولة أمم أوروبا 2020

من 11 يونيو إلى 11 يوليو من الاثنين إلى الجمعة الساعة 23:45

نشرة يومية نخصصها لبطولة أمم أوروبا لكرة القدم، ما بين 11 يونيو و11 يوليو، نقدم خلالها أخبار المنتخبات المشاركة، نستمع إلى تصريحات وردود أفعال اللاعبين والمدربين وكذلك إلى آراء عدد من المحللين.

المدة: 12 دقيقة نشرة يومية تقديم: وديع فيعاني

محاور

السبت 10 يوليو الساعة 19:40

يستضيف وسيم الأحمر في برنامج محاور المؤرخ خالد فهمي أستاذ كرسي السلطان قابوس بن سعيد للدراسات العربية الحديثة في جامعة كامبريدج. ومن أبرز مؤلفاته الأكاديمية “كل رجال الباشا.. محمد علي وجيشه وبناء مصر الحديثة” و”السعي للعدالة” و”الجسد والحداثة”. وتشمل اهتمامات خالد فهمي
التاريخ الاجتماعي والثقافي للشرق الأوسط الحديث، ولا سيما تاريخ القانون، والطب والجيش والشرطة في مصر طوال القرن التاسع عشر.

دائما على الهواء

من تقديم تاتيانا الخوري

باريس… تعرفون برجها وجادتها ومتاحفها، لكن لمدينة الأنوار أيضا أسرارها… فأي كنوز تخفيها “أجمل مدن العالم”؟ فرانس 24 تصحبكم في أرجاء العاصمة الفرنسية لاكتشاف أماكنها الغامضة والفريدة، الجمعة من كل أسبوع الساعة 12:45 مساءً.

تابعوا في النشرات الإخبارية على قناة فرانس 24 العربية وعلى موقع الإنترنتFrance24.com

من 30 يونيو إلى 2 يوليو منتدى جيل المساواة

تقدم فرانس 24 تغطية عالمية متعددة اللغات لمنتدى جيل المساواة، المُنظم بمبادرة من هيئة الأمم المتحدة للمرأة برئاسة كل من فرنسا والمكسيك، تتخللها مجموعة من التقارير والبرامج الخاصة واللقاءات.

من 26 يونيو إلى 18 يوليو

سباق فرنسا للدراجات الهوائية 2021

يقدم موفدا فرانس 24 هادي العجمي وعثمان طيبي، تغطية خاصة للنس

 

الأربعاء 14 يوليو

العيد الوطني والعرض العسكري بباريس

بمناسبة العيد الوطني الفرنسي، تقوم فرانس 24 بنقل أجواء هذا العيد والعرض العسكري، الذي سيقام في باريس، للمشاهدين حول العالم.

من 23 يوليو إلى 8 أغسطس أولمبياد طوكيو

تقدم فرانس 24 تغطية خاصة للألعاب الأولمبية في طوكيو. ويجري صحفيو فرانس 24 ومراسلوها وموفدوها الخاصون مداخلات لنقل نتائج الدورات في النشرات الإخبارية.

نرشح لك:مشاهير العالم انضموا له.. هل يغير”كلوب هاوس” مستقبل السوشيال ميديا؟