لماذا تحاول صحيفة "بيلد" الألمانية اقتحام مجال الأخبار التليفزيونية؟

أسماء مندور

تعمل مؤسسة “بيلد” Bild الصحفية، وهي علامة تجارية رائدة في مجال الأخبار المطبوعة والرقمية في ألمانيا، على زيادة تدفقات الإيرادات في محاولة منها لتأمين مستقبلها، لذا أعلنت أنها تتطلع إلى سوق الأخبار التلفزيونية.

تأتي هذه الخطوة على الرغم من مبيعات المطبوعات اليومية للجريدة التي تصل إلى 1.2 مليون نسخة، بالإضافة إلى 54 ألف مشترك رقمي.

مؤسسة بيلد Bild الصحفية

نرشح لك: منصة OSN تعرض الميزات التقنية الفريدة لتجربة البث الجديدة

تنويع مصادر الدخل

من جانبه، ذكر المركز البريطاني للصحافة أن الهدف الرئيسي من تلك الخطوة هو تنويع الإيرادات، حيث كانت الرسالة واضحة، وهي أنه  لا يمكن للناشرين الرقميين الاعتماد على مصدر واحد أو اثنين من مصادر الدخل التي يمكن أن تختفي بسهولة مثل إيرادات الإعلانات. وفي الوقت نفسه، من الضروري اختيار أفضل الفرص التجارية للاستفادة منها.

وهذا يعني أن هناك حاجة إلى خمسة أو ستة مصادر مختلفة للإيرادات في السنوات المقبلة. أكبر مثال على ذلك هو إلغاء ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالطرف الأول من جوجل، والتي جعلت ناشري الأخبار يعانون بسبب تأثير ذلك على عائدات الإعلانات. لذلك، يجب النظر في البدائل، على حد قولهم.

أكبر مثال على ذلك، مجموعة بيلد، المملوكة لشركة Axel Springer،  بالإضافة إلى صحيفة بيلد اليومية المطبوعة، وصحيفة يوم الأحد Bild am Sonnag، فإن لديها أيضًا نشاط اشتراك رقمي قوي على bild.de، وأعمال التجارة الإلكترونية Bild Shop، ومنصة المراهنات الرياضية BildBet، وهناك أيضًا ترخيص للمحتوى والصفقات النقابية في هذا المزيج.

مؤسسة بيلد Bild الصحفية

مشترك حصري ذكي

توزع المؤسسة ما يقارب 1.2 مليون نسخة من مبيعات المطبوعات يوميًا، 80٪ منها في المبيعات المباشرة. في حين يستقطب الموقع حوالي 5.5 مليون زائر يوميًا، 70 في المائة منهم زيارات مباشرة، وليس عبر البحث أو مواقع التواصل الاجتماعي. كما تحتوي منصتا الاشتراك Bild Plus  وBild Plus Premium على قاعدة مشتركة، تبلغ 540 ألف مشترك.

لكنها لا تعتمد على تلك الأمجاد، حيث تخطط Bild Group أيضًا لإطلاق قناة إخبارية تلفزيونية مباشرة يومية، ومن المتوقع إطلاقها قبل الانتخابات الفيدرالية في البلاد في 26 سبتمبر من هذا العام. سبب التوسع هو أنها تعرف أن الفيديو هو الاتجاه القادم في عالم الأخبار. ففي عام 2020، كان ثمانية من أفضل 10 محتويات متعلقًا بالفيديو، مثل الأفلام الوثائقية والبث المباشر.

تم وصف النشرات الإخبارية على أنها “مشترك ذكي حصري”، وهو أمر لم تنفذه Bild بعد، ولكنها تخطط لتنفيذه في المستقبل القريب. وعلى الرغم من أن الوصول إليها سيكون مجانيًا، إلا أن النشرات الإخبارية تعد جزءًا فعالًا من استراتيجيتها الداخلية لمنع المشتركين الجدد من إلغاء الاشتراك.
مؤسسة بيلد Bild الصحفية

علامة تجارية قوية

لم يكن إدخال نموذج الاشتراك في عام 2013 يعني توقف الإعلانات، حيث لا يزال مشتركو Bild يشاهدون الإعلانات، حتى بعد الدفع مقابل الوصول الكامل إلى الموقع، لذلك يمكن أن يتعايش الإثنان ولا يتعارضان. وهذه هي ميزة وجود علامة تجارية قديمة كانت موجودة منذ الخمسينيات.

العبرة من ذلك هو أنه عندما يكون لديك سمعة قوية كعلامة تجارية، حدد ما الذي يأتي من أجله الجماهير وتصرف بناءً على تلك الأفكار. ركز على نقاط القوة في مؤسستك، وحدد الميزة الحصرية التي تمتلكها، ثم جرب وافشل ونوع في المحتوى، واسأل الجمهور عما يريد.