"عمة وجلابية وشال".. ديوان بالعامية للكاتب محمود زيدان يرسخ للهوية المصرية

“عمة وجلابية وشال” ديوان جديد بالعامية صادر عن دار النخبة للطباعة والنشر والأبحاث، طرحه الكاتب الصحفي محمود زيدان، ومن المقرر عرضه في معرض الكتاب خلال ساعات.

يرسخ الديوان للهوية المصرية بمجموعة من القصائد التي تتحدث عن عظمة الأجداد الفراعنة، وتاريخهم المشرف في بناء الحضارة الإنسانية ومواجهة الأعداء على مر العصور. وكذلك تعظيم دور الفلاح المصري ودوره في الحفاظ على الأرض وبناء الأهرامات والمعابد.

نرشح لك: رابط تحميل كتالوج إعلام دوت كوم لمعرض الكتاب 2021


كما يحتوي الديوان على صور شعرية تكشف بعض الجوانب الخفية لحياة الناس في الريف، من خلال مواقف حياتية تناولها الديوان بطريقة نقدية فيها سخرية من بعض السلوكيات السلبية.

يكشف الديوان أيضا من خلال لغة شعرية بديعة الوجه القبيح لجماعات الظلام من التكفيريين والإرهابيين، وكيف حاولت تلك الجماعات النيل من الهوية المصرية بطمس العادات والتقاليد المصرية الأصيلة، بداية من الأزياء والملبس نهاية بطرق العبادة وإثارة الفتن ومحاربة الفنون المختلفة والإبداع.

ويبدو أن الشاعر قصد إصدار الديوان الأول له تزامنا مع ذكرى ثورة ٣٠ يونيو المجيدة، التي صححت مسار ثورة ٢٥ يناير بعد أن اختطفها تنظيم الإخوان الإرهابي وحاول خداع الشعب المصري، وتنفيذ مخطط دولي في الإقليم وتفتيت المنطقة.

تناول الديوان أيضا نضال الشعب المصري منذ عهد الفراعنة بتعظيم أدوار الشهداء منذ سيكنن رع وحتى الشهيد أحمد المنسي في سيناء، الذي كانت له قصيدة خاصة تخلد مشواره الملحمي. وكذلك قصائد تتناول مواقف حياتيه ونظريات شاعرية بوضع غير شاعري، وبتفسير ساخر عن أوضاع المنطق تحكم فكر الإنسان وقرار الاختيار لديه، وكيفية التعامل مع الغير وكيف يمكن للإنسان أن يصارح الواقع والمجتمع بما فيه من سلبيات أثرت عليه بشكل كبير.

كما تطرق الديوان إلى بعض مواقف الحنين إلى الماضي في القرية المصرية. ويعد الديوان هو التجربة الأولى في الشعر للكاتب محمود زيدان، الذي يؤكد أنه تأثر بأغلب شعراء العامية المصرية وعلى رأسهم الأبنودي والفاجومى وغيرهما. وكذلك شعراء الفصحى مثل أمل دنقل وأحمد مطر وفاروق جويدة ونزار قباني.

جدير بالذكر أن محمود زيدان كاتب صحفي بالأهرام، وله تجربة أدبية سابقة في القصة القصيرة من خلال مجموعة قصصية بعنوان “كانت عذراء”، تعرض ضمن إصدارات دار النخبة بمعرض الكتاب هذا العام. وهو كاتب صحفي يتخذ من الإصلاح الاجتماعي قضيته المحورية في كتاباته من خلال مقال أسبوعي بجريدة الأهرام المسائي.

التسجيل الكامل لرد شيرين عبد الوهاب على الإتهامات المنسوبة لزوجها حسام حبيب

 

View this post on Instagram

 

A post shared by @e3lam