خاص

من “عشم” إلى “خلي بالك من زيزي”.. انطلاقة 4 نجوم

إسراء إبراهيم

على الرغم من أن فيلم “عشم” كان البداية للموسيقار خالد الكمار -الذي حصل منذ أيام عن جائزة الدولة التشجيعية في الفنون- إلا أن الفيلم لم يحظَ وقت عرضه عام 2012، على الجماهيرية الكافية.

الفيلم لم يعرض على الشاشات بشكل كاف، وذكرنا به “الكمار” بعد فوزه بالجائزة. إذ قال إن أكثر شيء ساعده في الوصول لما هو عليه الآن هو بدايته في سن صغير. وكان أول فيلم له هو “عشم”. وكان يبلغ حينها 23 عاما. مشيرا إلى أن الفيلم حصل على جائزة أفضل موسيقى في مهرجان جمعية الفيلم وقتها.

نرشح لك: أمينة خليل عن إصابة جانا دياب بـ ADHD: لازم نتقبل الناس باختلافاتها

 

تعاون للمرة الثانية

من المفارقات أن فيلم “عشم” شهد البداية الفنية لعدد من النجوم، أبرزهم الفنانة أمينة خليل والفنان علي قاسم والكاتبة منى الشيمي. وتشاء الأقدار أن يجتمع الثلاثي رمضان الماضي في مسلسل “خلي بالك من زيزي”، وشاركهم أيضا الموسيقار خالد الكمار. والذي حقق نجاحا كبيرا رمضان الماضي.

قصة الفيلم

يرصد الفيلم مجموعة من القصص الإنسانية والاجتماعية لعدد من الشباب، الذين يحلمون أحلاما بسيطة ولا يتطلعون إلى أبعد من ذلك. فنرى ممرضة تسعى لكي يشعر طبيب بحبها. وسيدة ترغب في الحمل دون الحاجة إلى عمليات وتدخل طبي. وأخرى تتمنى أن تظهر نتائج فحوصات زوجها سليمة وليس بع شيء. وشخص يرغب في الحصول على وظيفة ثابتة. وآخر يريد أن يفتح مشروعه الخاص. وآخر اختار السفر واستكمال حياته العملية خارج البلاد.

تفاصيل بسيطة لطبقات اجتماعية فقيرة ومتوسطة. تتمحور جميعها حول “العشم” في الأشخاص والله لتحقيق رغباتهم.

أمينة خليل

بمشاهدة الفيلم ستجد أمينة خليل مميزة في دورها وطلتها بين النجوم الشباب، خاصة أن مشاهد كثيرة من مشاهدها جمعتها بالمخرج الكبير الراحل محمد خان. إذ جسدت دور سيدة تسعى للحمل وتشعر بالإحباط بعد عدة محاولات فاشلة لدى الأطباء.

 

ورغم وجود عدد كبير من الفتيات بالفيلم إلا أن أغلبهم لم يحقق النجاح الذي حققته “خليل” خلال نفس الفترة التي بدأن بها. الفيلم كان التجربة الثانية لها في السينما، ومن بعده شاركت في أعمال حققت نجاحا مثل “طرف ثالث” و”شربات لوز” و”صاحب السعادة” و”استيفا” وغيرها.

وكانت الخطوة الفارقة في مشوار أمينة بعدما حصلت على بطولة مسلسل “جراند أوتيل” مع الفنان عمرو يوسف، لتصبح من بعده واحدة من نجمات الصف الأول في مصر والوطن العربي. وحققت نجاحا كبيرا في أعمالها كان آخرها مسلسل “خلي بالك من زيزي” رمضان 2021.

أمينة خليل

علي قاسم

كان الفيلم أولى مشاركات على قاسم الفنية، ومن بعده شارك في عدة أعمال منها “لا تطفئ الشمس” و”ليل خارجي” و”فوق مستوى الشبهات”. وشكل مسلسل “طايع” خطوة فارقة في مسيرته الفنية. وتوالت مشاركاته المميزة في الأعمال الفنية إلى أن خاض البطولة في مسلسل “خلي بالك من زيزي”.

كذلك مشاهد علي قاسم وقصته في الفيلم كانت مميزة، وما سيثير انتباه الجمهور خلال الفيلم هو تغير ملامح “قاسم” كثيرا خلال ما يقرب من 10 سنوات. ومن المفارقات أنه يعتبر الشاب الوحيد في الفيلم الذي حقق نجاحا كبيرا في مسيرته الفنية.

ورغم عدم التقاء الثنائي في الفيلم بشكل مباشر فلم تجمعهما أي مشاهد. عادا وتعاونا معا في “خلي بالك من زيزي”. وجمعتهما الكثير من المشاهد، لكن تلك المرة كانا لكل نجم ثقله الخاص ونجاحه. بالإضافة إلى النضج الفني والخبرة التي أتقنا من خلالها دورهما. واستطاعا بكل تلقائية وبساطة النجاح كثنائي في ثاني تجربة فنية تجمعهما.

علي قاسم

منى الشيمي

قدمت الكاتبة منى الشيمي في “عشم”، دور ممرضة تسعى للحصول على مهنة “ممرضة” في الرقم القومي الخاص بها، بالإضافة إلى رغبتها في أن يهتم بها الطبيب الذي تشاركه العمل.

وفي “خلي بالك من زيزي” كانت “الشيمي” صاحبة فكرة المسلسل وشاركت في كتابة السيناريو والحوار ضمن ورشة سرد تحت إشراف الكاتبة مريم نعوم. إذ كانت تعمل كمعالجة نفسية لفترة كبيرة سواء بصورة مستقلة أو مع الأطفال داخل المدارس وقابلت العديد من الحالات التي تعاني من “متلازمة فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD)”. كما أنها تعاني شخصيًا من أحد أنواع المتلازمة، مما حمسها لاقتراح الفكرة على ورشة الكتابة كعمل لموسم رمضان.

فيلم عشم

أبطال الفيلم

الفيلم كان بطولة جماعية لمجموعة كبيرة من الشباب كان أغلبهم يخضون به أولى تجاربهم التمثيلية. هم أمينة خليل وعلي قاسم ومنى الشيمي وهاني إسكندر وهاني سيف ومروة ثروت وسلمى سالم وسيف الأسواني وشادي حبشي ونجلاء يونس ومحمد سرحان ومينا النجار.

شهد الفيلم مشاركة عدد من النجوم الكبار مثل المخرج الكبير محمد خان، والفنان محمود اللوزي، والفنانة سلوى محمد علي.

“عشم” شهد انطلاقة عدد من الفنانين إلى النجومية، في حين لم يحقق بعض المشاركين في الفيلم نفس النجاحات التي حققها آخرين، وبعضهم توقف عن التمثيل. بينما آخرين لا زالوا يتابعون خطواتهم في المجال الفني لتحقيق ما يسعون إليه.

نرشح لك: 11 تصريحا لـ أمينة خليل.. كشفت عن المشهد الذي أبكاها في “خلي بالك من زيزي”

 

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock